إعلان

مبادرة إيرانية جديدة لحل الازمة السورية

03:06 م الخميس 06 أغسطس 2015

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(مصراوي): 

دخلت سلطنة عمان علی خط تسوية الأزمة السورية في ظل الحديث عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية السوري وليد المعلم الى مسقط بعد زيارته الى طهران، وذلك بناء علی دعوة موجهة من نظيره العماني يوسف بن علوي، في وقت اقترحت ايران مبادرة جديدة في ضوء اللقاء الوزاري الأمريكي، السعودي، الروسي في الدوحة تبدأ بوقف فوري لإطلاق النار، وتعديل الدستور السوري لحماية الأقليات وصولاً الى انتخابات تجري بإشراف مراقبين دوليين، بحسب صحيفة الحياة اللندنية.

وأوقفت حركة احرار الشام الإسلامية مفاوضاتها مع وفد ايراني في شأن مدينة الزبداني، لإصرار إيران على إلغاء الوجود السني من المدينة، فيما افيد بحصول استنفار في القرى العلوية، في ريف اللاذقية بعد وصول مقاتلي المعارضة الى تخوم غرفة عمليات القوات النظامية وحزب الله في ريف حماة.

وأكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال لقائه المعلم في طهران أمس استمرار دعم النظام السوري في مواجهة الحركات الإرهابية، فيما أكد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني دعم الحوار السوري للتوصل إلی وقف اطلاق النار وإجراء المصالحة الوطنية التي تصب في مصلحة الشعب السوري، لكنه حذر من أي تدخل عسکري للدول الأجنبية في ازمة سورية باعتباره امرًا غير مقبول وسيؤدي إلی تفاقم الأزمة وتوسيع رقعة الإرهاب وانعدام الأمن في المنطقة.

ولم يعقد المعلم مؤتمراً صحافياً مع نظيره الإيراني بعد انتهاء المحادثات كما جرت العادة، لكن مصادر وزارة الخارجية ذكرت أن اجتماعات ثنائية وثلاثية تمت بين معاوني وزراء روسيا وإيران، إضافة إلی المعلم.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن طهران تجري مشاورات مع معاون وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف والمعلم استنادًا، إلى نتائج الاجتماع الثلاثي الذي عقد في الدوحة الإثنين الماضي بين وزراء الخارجية الأمريكي والروسي والسعودي قبل تعديل مبادرتها التي طرحتها في شأن اجراء المصالحة في سوريا وعودة الأمن والاستقرار فيها.

وأفادت وكالة إيرنا الإيرانية الرسمية بأن المبادرة تتضمن اربعة بنود، هم وقف فوري لإطلاق النار وتشکيل حكومة وحدة وطنية وإعادة تعديل الدستور السوري بما يتوافق وطمأنة المجموعات الإثنية والطائفية، ثم إجراء انتخابات بإشراف مراقبين دوليين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان