إعلان

وزير الخارجية البريطاني: وجود روسيا "عدوانية" يشكل أكبر تهديد لأمننا

09:06 م الثلاثاء 10 مارس 2015

وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (د ب أ) :

أكد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند اليوم الثلاثاء أن وجود روسيا "عدوانية بشكل متزايد" يشكل "أكبر تهديد" لأمن بريطانيا.

وقال هاموند في كلمة أمام "المعهد الملكي للخدمات المتحدة" إن العدوانية الروسية مؤخرا تمثل "تذكيرا صارخا بأن لديها القدرة على أن تشكل التهديد الأكبر بمفردها لأمننا".

وأضاف أن: "التقدم السريع الذي تسعى به روسيا لتحديث قواتها العسكرية وأسلحتها، إضافة إلى الموقف العدائي المتزايد للجيش الروسي بما في ذلك القوات الجوية حول المجال الجوي لدول حلف شمال الأطلسي "ناتو"، كلها أمور تدعو للقلق".

وشدد على أن جمع المعلومات حول "القدرات والنوايا الروسية ستظل مهمة أساسية في عمل الاستخبارات في المستقبل المنظور"، مضيفا أن أجهزة الاستخبارات البريطانية توظف خلال هذه الفترة المزيد ممن يتحدثون الروسية.

وتابع وزير الخارجية البريطاني أن القرن الـ21 حتى الآن "يتسم بعدم الثبات والاضطراب".

واستطرد قائلا "في ظل وجود الدول التوسعية القائمة على الإيديولوجية، نحن نواجه الآن مجموعة متنوعة من التهديدات، من عدوان برعاية الدول، ومنظمات إرهابية دولية، إلى إرهابيين متشددين يعملون بمفردهم، كل منهم بغرض وأحيانا مع القدرة، على تحدي أمننا القومي وإلحاق الضرر بمصالحنا".

وقال هاموند إن من بين الخصوم المحتملين لبلاده "نظام كوريا الشمالية الذي يعمل على تطوير أسلحة نووية.. أو الطموحات النووية الغامضة لإيران على أحسن تقدير، أو التحديث السريع للجيش والتجاهل الواضح لحكم القانون الدولي من جانب روسيا بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين ".

وأضاف أن "إجراءات الرئيس بوتين- وضم شبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني واستخدام القوات الروسية لزعزعة استقرار شرق أوكرانيا- تقوض بشكل أساسي أمن الدول ذات السيادة في أوروبا الشرقية ".

وحذر وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الشهر الماضي من "الخطر الفعلي والقائم" من أن روسيا قد تحاول زعزعة الاستقرار في دول لاتفيا وليتوانيا وإستونيا.

وقال فالون إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمثل "تهديدا كبيرا لأوروبا شأنه في ذلك شأن الدولة الإسلامية".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان