إعلان

مجلة بريطانية تكشف اسباب عدم إسهام تركيا في الدفاع عن مدينة كوباني

04:19 م الخميس 09 أكتوبر 2014

مقاتلي تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

رأت مجلة ''ذا ويك'' البريطانية أن مقاتلي تنظيم داعش استولوا على أكثر من ثلث بلدة عين العرب - أو كوباني باللغة الكردية - السورية .

وأوضحت المجلة - في تقرير نشرته على نسختها الإلكترونية اليوم الخميس - أن الولايات المتحدة أعلنت عن شن 19 غارة جوية على الأقل ضد قوات داعش خارج كوباني، وأن القصف الجوي وحده لن يدفع داعش للتراجع.

وأضافت أن البيت الأبيض يريد تركيا، التي تملك ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي ناتو ، أن تتدخل وتشارك بالقوات البرية، والقصف، وتدريب المتمردين في سوريا، أو على الأقل السماح للقوات الكردية التركية بالعبور إلى الحدود للمساعدة في الدفاع عن كوباني، ولكن الأمر بات معقدا.

واستهلت المجلة بذكر أول أسباب عدم مساعدة تركيا في الحفاظ على مدينة كوباني السورية من داعش، وقالت إن تركيا أوضحت موقفها جيدا من قبل والمتمثل في ضرورة عزل الرئيس السوري بشار الأسد، لذا يعد إرسال قوات إلى سوريا شيئا معقدا.

وثانيا: قالت أنقرة إنها ستبدأ القتال ضد داعش عندما تبدأ أمريكا بإنشاء منطقة عازلة إنسانية في شمال سوريا، وهي الفكرة التي وصفها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأنها ''تستحق النظر جدا، وبشكل وثيق جدا''، ولكن تعتبر مكلفة للغاية وستضع الكثير من العقبات أمام مخطط الولايات المتحدة.

وثالثا: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان معروف بكرهه للميلشيات الكردية تقريبا بنفس قدر كره لداعش.. مشيرة إلى أن الأكراد السوريين المشاركين في القتال في كوباني، يعرفون باسم ''واي بي جي''، المتحالفين مع حزب العمال الكردستاني التركي، وهي جماعة مسلحة تعمل في معركة طويلة لانتزاع الحكم الذاتي.

ويخشى المسؤولون الأمريكيون أن تختار تركيا ببساطة البقاء خارج ساحة المعركة، والسماح لاثنين من أعدائها - داعش والمقاتلين الإكراد - بالقتال للسيطرة على كوباني.

ونوهت ''ذا ويك '' إلى أن ''ذلك من شأنه أن يعطي المتشددين فرصة لإلحاق الكثير من الضرر بالمقاتلين الأكراد في سوريا''.

ونقلت عن الصحفي التركي أمبرين زمان قوله ''إن أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكمين يعتبران موضوع كوباني فرصة مواتية وليس تهديدا''.

ورأت أن أردوغان اختار استغلال سقوط وشيك لكوباني لانتزاع أقصى قدر من التنازلات من الزعماء الأكراد... حيث يمثل سقوط كوباني ضربة مهينة لحزب العمال الكردستاني وتضعف دعمه لأكراد سوريا.

وقالت في ختام تقريرها أن الجنرال الأمريكي المتقاعد جون ألين، مبعوث الولايات المتحدة بشأن داعش، سيذهب في زيارة إلى أنقرة اليوم الخميس لمناقشة الوضع مع تركيا.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان