إعلان

"هناكل ملوحة كلب البحر".. عادات الصعايدة خلال شم النسيم في أسيوط - فيديو وصور

02:07 م الإثنين 10 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

شهدت محلات بيع الأسماك المملحة والمدخنة بمحافظة أسيوط، اليوم الإثنين، إقبالًا متوسطًا من المواطنين لشراء الأسماك المملحة والرنجة؛ إذ تَعد الوجبة المفضلة لدى أبناء الصعيد خلال عيد شم النسيم وعيد الفطر المبارك.

"مصراوي" رصد، خلال جولة على محال بيع الأسماك في أسيوط، التعرف على "ملوحة كلب البحر" في الصعيد والفارق بينها وفسيخ بحري.

وقال حسن على، أحد أصحاب محال بيع الأسماك في أسيوط، لـ"مصراوي": " إنه للعام الثالث على التوالي يتزامن عيد شم النسيم خلال أيام شهر رمضان المبارك؛ إذ تتأثر أسواق بيع الأسماك المملحة وينخفض الإقبال على شرائها كونها أكله بها نسبة ملوحة عاليا والأهالي يحرصون على تناولها خلال عيد الفطر المبارك" .

وأوضح على: "محافظات الصعيد تشتهر بأكلات الأسماك المملحة والتي يجري اصطيادها من بحيرة ناصر بأسوان، ومنها أسماك الراية أو الكلابي أو كلب البحر مختلفة الأحجام"؛ مشيرًا إلى اختلاف أسماك الوجه البحرى عن الوجه القبلي.

وأضاف، أن المواطنين يحبون أكل السمك كبير الحجم كون اللحم بداخله أكبر وأطعم من الأسماك الصغيرة؛ مشيرًا إلى أن سمكة الملوحة الكلابي، يتراوح حجم الواحدة منها بين كيلو حتى 5 كيلو جرام، وتعرف باسم كلب البحر لتشابه أسنانها مع أسنان الكلاب".

وأشار إلى أنه يجب علي المواطنين عند الشراء أن يتأكدوا من جودة السمكة وذلك من خلال فتحها من الداخل وشم رائحتها والتأكد من سلامتها والحذر من شراء الملوحة الملونة أو التى يقوم بعض التجار بإضافة لون أحمر عليها؛ مشيرًا إلى أن مراحل تصنيع الملوحة تبدأ بتنظيفها جيدًا ثم التجفيف ثم التمليح بالطريقة المناسبة للأكل بعدها يتم التعبئة فى صفائح وتركها حتى تصير مملحه، لافتًا إلى أن السمك الجيد وغير الجيد يعرف من أسنانه.

واستطرد، أسعار الأسماك المملحة شهدت ارتفاعًا هذا العام وصل سعر كيلو الملوحة الكبيرة 160 جنيهًا، والملوحة الوسط 140 جنيهًا والصغيرة 120 جنيهًا، بينما يبلغ سعر كيلو الرنجة 100 جنيهًا، وسعر كيلو البطارخ 270 جنيهًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان