إعلان

8 أحكام شرعية للطهارة في شدة البرد.. يوضحها الأزهر للفتوى

01:54 م الإثنين 27 ديسمبر 2021

احكام الطهارة في البرد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عن أحكام شرعية تتعلق بالطهارة في شدة البرد، ليؤكد أن الصلوات الخمس المكتوبة فرائض عظيمة يثاب المرء على أدائها في أوقاتها، وإسباغ الوضوء وتحسينه لها.

وأوضح المركز، في بيان، أن الوضوء شرط من شروط صحة الصلاة، وقد بين سيدنا النبي ﷺ فضل إسباغ الوضوء على المكاره، أي: المواضع التي يكره المرء إيصال الماء إليها؛ لشدة البرد مثلًا؛ فيقول ﷺ: "أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللهُ بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟" قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: "إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ".

وأكد المركز أنه لا يجوز شرعًا التيمم مع القدرة على استعمال الماء؛ وإن كان باردًا، إلا إذا خيف وقوع الضرر عند استخدامه، وتعذر تسخينه، فيباح التيمم للضرورة التي تُقدَّر بقدرها، كما فعل سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه، وأقره سيدنا النبي ﷺ على ذلك.

كذلك يجب غَسل الرأس في الغُسل الواجب بإيصال الماء لفروته، وهذا عام للرجال والنساء، دون اشتراط فك المرأة لضفائرها فيه، وأوضح أيضًا أن المسح على أكمام الذراعين الضيقة عند الوضوء لا يجوز، بل تجب إسالة الماء على اليدين إلى المرفقين.

وأضاف المركز أنه لا حرج في تسخين الماء البارد؛ ليسهل استعماله في الوضوء؛ قال تعالى: "وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ"، وكذلك أكد جواز تجفيف مواضع الوضوء بعد غسلها، خاصة عند شدة البرد.

وأوضح أيضًا عدة أحكام أخرى وهي:

▪من يسر الشريعة الإسلامية أن شرعت مسح شعر الرأس في الوضوء لا غَسله، لطول بقاء أثر الماء على الشعر بخلاف باقي الأعضاء.

▪مع وجوب مسح الرأس في الوضوء؛ لم يشترط جمهور الفقهاء مسحه بالكلية؛ بل يجزئ الوضوء عندهم بمسح جزء من الرأس، كما يجوز استكمال المسح على عمامةٍ أو خمارٍ بعد مسح جزء من الرأس على المفتى به.

▪مما رخَّص فيه الشرع الشريف المسح على الخفين وما شابههما عند الوضوء؛ تخفيفًا على المكلفين، بشروط وضوابط، وقفنا معها في منشور سابق يمكن الرجوع إليه لتمام الفائدة.

موضوعات متعلقة:

في البرد الشديد.. هل يجوز التيمم للجنابة؟.. تعرف على رد الإفتاء

بسبب البرد والأنفلونزا.. هل يجوز لمرضى الحساسية التيمم بدلًا من الغُسل؟

بالفيديو: بسبب الشتاء تفوتني صلاة الفجر وهل يجوز المسح على غطاء الرأس عند الوضوء؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان