إعلان

المدير الإقليمي لفيزا: نتعاون مع 3 بنوك لإطلاق بنوك رقمية لأول مرة في مصر

03:07 م الأحد 07 نوفمبر 2021

شركة فيزا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت منال المصري:

قال أحمد جابر، المدير الإقليمي لشركة «فيزا» لمنطقة شمال أفريقيا، إن فيزا تعتزم التعاون مع 3 بنوك مصرية لإطلاق بنك رقمي من بينهم بنك مصر مفضلا عدم ذكر البنكين الآخرين حتى الإعلان الرسمي.

وكانت شركة فيزا العالمية للمدفوعات الرقمية و بنك مصر أعلنا في بيان مشترك سبتمبر الماضي عن توقيع تعاون مع شركة "مصر للابتكار الرقمي" الذراع التابعة لبنك مصر، لتقديم دعم الحلول الأساسية والرقمية لأول بنك رقمي في مصر.

وأضاف جابر في تصريحات لمصراوي على هامش مؤتمر (ICT) اليوم الأحد، أن فيزا ستتعاون مع 3 بنوك بهدف تهيئة البنية التكنولوجية اللازمة لإطلاق بنك رقمي (Digital first وإصدار الكروت.

وأوضح أحمد جابر أن تهيئة البنية التكنولوجية للبنك الرقمي تستغرق من 6 شهور إلى عام حسب حجم البنك.

وكان إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزي المصري، قال في وقت سابق إن 5 بنوك تقدمت رسميا للبنك المركزي للحصول على رخصة إنشاء بنك رقمي وهي الأهلي المصري، ومصر، والإمارات دبي الوطني، والمؤسسة العربية المصرفية (ABC)، وقطر الوطني الأهلي (QNB).

وأوضح نصر أن إطلاق القواعد التشغيلية للبنوك الرقمية نهاية العام الجاري لتشمل القواعد المنظمة لعمل البنوك المتخصصة تحديد الحد الأدنى لرأسمال وفقا لضوابط محددة سيتم الإعلان عنها قريبا.

وتشمل البنوك المتخصصة المقرر تخصيص رخص جديدة تضم ثلاثة أنواع هي بنوك رقمية والصغيرة والمتوسطة والمدفوعات.

ونص قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد، الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر 2020، على السماح بإنشاء بنوك رقمية ومتخصص لأول مرة في مصر مع إعفائها من شرط الحد الأدنى لرأس المال 5 مليارات جنيه المقررة للبنوك التجارية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان