إعلان

10 مشروبات لخفض ارتفاع ضغط الدم.. أبرزها عصير الطماطم والبنجر

01:00 م الأربعاء 05 مايو 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

ارتفاع ضغط الدم حالة لا ينبغي تجاهلها، فيمكن أن يؤدي ضغط الدم غير المنضبط إلى مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وهناك نوعان من عوامل الخطر الكبيرة لارتفاع ضغط الدم التى هي خارجة عن إرادتك، تشمل العمر والوراثة، لكن في إمكاننا السيطرة عليه عن طريق نمط الحياة، مثل ممارسة النشاط البدني، والحد من تناول الأملاح، وتناول الطعام بشكل صحي.
ويعد أحد خطوط الدفاع الأولى التي يمكن اتخاذها ضد ارتفاع ضغط الدم هو النظام الغذائي أو التعديلات الغذائية، فيمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صديق لضغط الدم في الحفاظ عليه ضمن النطاق الصحي دون الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها الأدوية.
وإذا كنت تبحث عن وسيلة لضبطه، هناك مشروبات مختلفة للحد من ارتفاع ضغط الدم يمكن أخذها في الاعتبار، بحسب health.kompas، وتشمل ما يلي:
-عصير الطماطم
تظهر الأدلة المتزايدة أن شرب كوب واحد من عصير الطماطم يوميًا يمكن أن يحسن صحة القلب، وفي دراسة نشرت في مجلة علوم الغذاء والتغذية في عام 2019، خلص الباحثون إلى أن عصير الطماطم يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساط ، بما في ذلك الكوليسترول السيئ أو كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ولتجنب الصوديوم غير الضروري، والذي يمكن أن يكون له تأثير معاكس على ضغط الدم، تأكد من شراء عصير الطماطم غير المحلى.
-عصير البنجر
لا تحتوي هذه الخضروات الملونة منخفضة السعرات الحرارية على عدد من الفيتامينات المعززة للصحة والمعادن والمركبات النباتية فحسب، بل يمكنها أيضًا المساعدة في خفض ضغط الدم، فوجدت دراسة نشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم البشري في عام 2016 أن عصير البنجر الخام والناضج يمكن أن يخفض ضغط الدم.
ووجد أن عصير البنجر الخام له تأثير أكبر على ضغط الدم، فالبنجر غني بالنترات الغذائية وهي مركبات معروفة بتأثيرها في خفض ضغط الدم.
-عصير البرقوق المجفف
من المعروف أن عصير البرقوق يساعد في تخفيف الإمساك، ومن المثير للاهتمام أن عصير البرقوق يعتقد أيضًا أنه مشروب لخفض ضغط الدم المرتفع.
تم الإبلاغ عن هذا التأثير في دراسة نُشرت في مجلة Job Medical College Abbottabad في عام 2010، قارن الباحثون ثلاث مجموعات من المشاركين: مجموعة واحدة أكلت ثلاثة برقوق يوميًا، والمجموعة الثانية أكلت ستة حبات من الخوخ في اليوم، والمجموعة الثالثة لم تأكل البرقوق على الإطلاق، أبلغ الباحثون عن انخفاض كبير في ضغط الدم بين المشاركين الذين تناولوا جرعة واحدة من ثلاثة حبات من الخوخ في اليوم.
وفي الوقت نفسه، شهدت مجموعة المشاركين الذين تناولوا ستة حبات برقوق يوميًا انخفاضًا إضافيًا في ضغط الدم الانقباضي، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، وجد أن استهلاك ثلاثة وستة حبات برقوق يخفض نسبة الكوليسترول الضار.
- عصير رمان
الرمان ليس فقط غنيًا بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين سي، بل له أيضًا تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا، إذن، فإن عصير الرمان يمكن أن يساهم في نظام غذائي صحي للقلب.
وجدت مراجعة لثماني تجارب أن تناول عصير الرمان يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ولم يعتمد التأثير على ضغط الدم على المدة التي تناول فيها المشاركون عصير الرمان ومقدار ذلك.
ويوصي الباحثون بجرعة من عصير الرمان لا تقل عن 240 مليلترًا لخفض ضغط الدم الانبساطي.
-التوت
مثله مثل الرمان والتوت وخاصة العنب البري لها خصائص قوية مضادة للأكسدة، ومع ذلك، لا يُعرف الكثير عن فوائده للقلب، فتشير المراجعات في عام 2020 إلى أن شرب عصير التوت البري أو الكرز يمكن أن يزيد من ضغط الدم، كما وجدت مراجعة أخرى نشرت في مجلة Nature في عام 2016 أن تناول التوت يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي والكوليسترول السيئ.
في كلتا الحالتين، خلص الباحثون إلى أن التوت قد يكون له فوائد للقلب والأوعية الدموية.
-الحليب الخالي من الدسم
يمكن أيضًا استخدام منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب الخالي من الدسم والزبادي كمشروبات لخفض ضغط الدم المرتفع. تعتبر منتجات الألبان قليلة الدسم حتى عنصرًا رئيسيًا في استراتيجية النظام الغذائي لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
في دراسة نشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم البشري في عام 2011، خلص الباحثون خلالها إلى أن استهلاك الحليب قليل الدسم مرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فعليك تناول حصتين إلى ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا.
-الشاي الأخضر
من حيث ضغط الدم، ليس كل أنواع الشاي متساوية، مراجعة للعديد من التجارب الخاضعة للرقابة، لمقارنة آثار استهلاك الشاي الأسود والأخضر على ضغط الدم، أفاد الباحثون أن تناول كلا النوعين من الشاي على المدى الطويل يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، فكان الانخفاض في ضغط الدم أكثر أهمية بالنسبة للشاي الأخضر.
-عصير الكيوي
تناول حصة واحدة من فاكهة الكيوي كل يوم ثبت أنه يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم معتدل.
حسب نتائج دراسة، قارن الباحثون آثار التفاح والكيوي على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم، وجد الباحثون أن تناول ثلاث حبات كيوي يوميًا لمدة 8 أسابيع أدى إلى انخفاض أكبر في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مقارنة بتناول تفاحة واحدة يوميًا لنفس الفترة.
الكيوي غني أيضًا بفيتامين C الذي يمكن أن يساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم. إلى جانب تناوله بشكل مباشر.
-عصير بطيخ
البطيخ يحتوي على حمض أميني يسمى سيترولين، يمكن أن يساعد هذا المركب في تنظيم ارتفاع ضغط الدم، ويساعد السيترولين الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، وهو غاز يريح الأوعية الدموية ويعزز المرونة في الشرايين، ويساعد هذا التأثير على تدفق الدم الذي يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع.
في إحدى الدراسات، أظهر البالغون المصابون بالسمنة وارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم الخفيف الذين تناولوا مستخلص البطيخ انخفاضًا في ضغط الدم في الكاحلين والشرايين العضدية.
لزيادة تناول البطيخ، يمكنك الاستمتاع به على شكل مشروب عصير أو إضافة هذه الفاكهة إلى السلطات والعصائر.
-عصائر الخضار الورقية
العديد من الخضروات الورقية غنية بالنترات، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم، فأظهرت العديد من الدراسات أن تناول 1-2 حصتين من الخضروات الغنية بالنترات كل يوم يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم لمدة تصل إلى 24 ساعة.
من أمثلة الخضراوات ذات الأوراق الخضراء ما يلي: الملفوف، الخردل، الكرنب، الخس، السبانخ، السلق، ولاستهلاك الخضار الخضراء في جرعة يومية، يمكنك أيضًا صنعها كعصير.

اقرأ أيضا:

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان