إعلان

اجتماعات الحسم.. البنوك تراجع الفائدة على الشهادات والودائع بعد خفض المركزي

02:31 م السبت 14 نوفمبر 2020

تعاملات داخل أحد البنوك الحكومية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-منال المصري:

تعقد البنوك اجتماعات مكثفة خلال الأيام المقبلة لبحث خفض الفائدة على الأوعية الادخارية بعد قرار المركزي يوم الخميس الماضي بخفض الفائدة.

وكان البنك المركزي قرر خفض الفائدة 0.5% على الودائع والقروض للمرة الثانية على التوالي في اجتماع لجنة السياسة النقدية.

وتعقد البنوك اجتماع لجان الأصول والخصوم (ألكو) المسؤولة عن تسعير الفائدة على جميع الأوعية الادخارية عقب كل اجتماع للمركزي لدراسة إعادة تسعير الفائدة على أوعيتهم الادخارية.

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن الجنة الأصول والخصوم المسؤولة عن تحديد سعر الفائدة في البنك ستعقد اجتماعا لحسم الفائدة على الشهادات الادخارية والودائع وحسابات التوفير خلال الأيام المقبلة بعد قرارات المركزي.

وأضاف لمصراوي أن قرار البنك بخفض الفائدة على الشهادات وباقي الأوعية الادخارية يخضع لدراسة تكلفة الأموال في البنك والأسعار في البنوك الأخرى.

وكان الإتربي أشاد بقرار المركزي بخفض الفائدة، لأنه يساهم في تقليل تكلفة عبء الدين من على الموازنة العامة للدولة.

وقال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة إن لجنة الأصول والخصوم بالبنك ستعقد اجتماعا خلال الأيام المقبلة لبحث خفض الفائدة على الشهادات وحسابات التوفير والودائع تزامنا مع قرار البنك المركزي بخفض الفائدة.

وأضاف لمصراوي أن البنك لم يحرك الفائدة على الأوعية الادخارية خلال الفترة السابقة بعد قرار المركزي بخفض الفائدة في اجتماعه قبل السابق في شهر سبتمبر.

ويخضع قرار تسعير الفائدة على الأوعية الادخارية في البنك إلى دراسات الجدوى المرتبطة بالعديد من العوامل المختلفة منها سعر الفائدة في البنوك المنافسة وتكلفة الأموال في البنك، بحسب فايد.

وبحسب ولي الدين لطفي نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال في بنك كريدي أجريكول مصر فإن تحديد سعر الفائدة على الأوعية الادخارية في البنك تحت الدراسة حاليًا بالبنك.

وأضاف أن اللجنة المسؤولة عن تحديد سعر الفائدة ستعقد اجتماعًا خلال أيام لبحث مصير الفائدة.

وقال 4 مصادر مسؤولة في بنوك خاصة وحكومية، إن لجان الأصول والخصوم ستعقد اجتماعات للخروج بقرار خفض الفائدة على الأوعية الادخارية ولكنهم يترقبون تحركات بنكي الأهلي ومصر في حسم الفائدة على الشهادات.

وأضافوا أن البنوك تضع في حسبانها قبل قرارات خفض الفائدة تحركات بنكي الأهلي ومصر باعتبارهما أكبر بنكين على مستوى الجهاز المصرفي، ويستحوذون على النسبة الأكبر من الودائع، والعملاء وزيادة منافساتهم في أسعار الفائدة.

وكان هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، قال أمس لمصراوي إن البنك لن يخفض الفائدة على الشهادة البلاتينية ذات آجال 3 سنوات في الوقت الحالي وسيتم الإبقاء عليها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان