إعلان

إصابة أوتار الركبة.. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

02:01 ص الأحد 23 ديسمبر 2018

إصابة أوتار الركبة.. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

تحدث إصابة أوتار الركبة عند إجهاد أو شدّ إحدى العضلات المأبضية، وهي مجموعة تتألف من ثلاث عضلات تمتد عبر الجزء الخلفي من الفخذ.

قد تكون أكثر عرضةً للإصابة في أوتار الركبة إذا كنت تلعب كرة القدم أو كرة السلة أو التنس أو أي رياضة مماثلة تتضمن الجري السريع والتوقف المفاجئ، وكذلك يمكن أن تحدث إصابة أوتار الركبة لدى العدّائين والراقصين.

وغالبًا ما يكون اتباع تدابير الرعاية الذاتية، مثل الراحة واستخدام الثلج ومسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، هو كل ما تحتاج إليه لتخفيف الألم والتورّم المصاحِبَين لإصابة أوتار الركبة. وفي حالات نادرة، قد يلزم التدخل الجراحي لإصلاح العضلة الممزقة، وفقًا لموقع البيان الصحي.

الأعراض

تُسبب إصابة أوتار الركبة عادةً الشعور بألم حادّ ومفاجئ في الجزء الخلفي من الفخذ، كما قد تشعر أيضًا بفرقعة أو حدوث تمزّق. ويحدث غالبًا تورّم وإيلام عند اللمس في غضون ساعات قليلة من الإصابة. وقد تعاني أيضًا من ظهور كدمات أو تغيير اللون في الجزء الخلفي من الساق، إلى جانب ضعف العضلات أو عدم القدرة على تحميل وزن الجسم على الساق المصابة.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟

يمكن علاج آلام أوتار الركبة الخفيفة في المنزل، ولكن تجب زيارة الطبيب إذا كنت لا تستطيع تحميل أي وزن على الساق المصابة أو لا يمكنك السير أكثر من أربع خطوات دون الشعور بألم شديد.

الأسباب

العضلات المأبضية هي مجموعة من ثلاث عضلات تمتد عبر الجزء الخلفي بالفخذ من الورك إلى أسفل الركبة. وتُتيح هذه العضلات مدّ الساق خلف الجسم وثني الركبة. ويمكن أن تحدث الإصابة عند تمديد إحدى هذه العضلات أكثر من اللازم أثناء ممارسة النشاط البدني.

المضاعفات

قد تتسبب العودة إلى ممارسة الأنشطة الشاقة قبل تمام شفاء العضلات المأبضية في تكرار الإصابة. وفي بعض الحالات، ربما تكون الإصابة المتكررة أكثر شدة من الإصابة الأصلية.

الوقاية

من الممكن أن تساعد ممارسة تمرينات إطالة وتقوية العضلات بانتظام في الحد من خطر حدوث إصابة أوتار الركبة، وذلك كجزء من برنامج التكيّف البدني الشامل. حاول أن تكون لديك لياقة بدنية تتناسب مع الرياضة التي تمارسها؛ ولا تمارسها لتصبح لائقًا بدنيًا. وإذا كنت تعمل في وظيفة تتطلب جهدًا بدنيًا، فيمكن أن يساعد التكيف المنتظم على الوقاية من الإصابات. واستشر الطبيب حول تمارين التكيّف المناسبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان