إعلان

وزير خارجية فرنسا: الاتفاق النووي الإيراني لم يمت على الاطلاق

09:28 ص الأربعاء 09 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس (أ ش أ)
أكد وزير الخارجية الفرنسي جون ايف لودريان الأربعاء ان الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني لم يمت على الاطلاق وذلك غداة اعلان الولايات المتحدة انسحابها منه.

وقال وزير الخارجية الفرنسي - في مقابلة مع إذاعة "إر تي إل" :"الاتفاق لم يمت على الاطلاق - هناك انسحاب أمريكي من الاتفاق ولكنه موجود"، مضيفا أن بلاده تدرك تماما ان هناك موضوعات أخرى للنقاش مع ايران وانها مستعدة للعمل على ايجاد اتفاق موسع.

ورأى لودريان ان هناك مخاطر حقيقية بحدوث مواجهة، معربا عن امله ألا يمثل ذلك فشلا للسلام، مؤكدا ان مشروع الرئيس ايمانويل ماكرون بجمع كل الاطراف حول مائدة التفاوض لاستئناف النقاش لا يزال قائما.

وأوضح أن عمليات التفتيش للوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ 2015 تؤكد التزام ايران بالاتفاق، واصفا انسحاب واشنطن منه بانه تخلي عن التزام دولي تأسف له فرنسا بشدة.

وأضاف انه على الايرانيين مواصلة تنفيذ الاتفاق بإصرار في مقابل مزايا اقتصادية سيحاول الأوروبيون الحفاظ عليها.

وحول رغبة واشنطن في منع الشركات من الاستثمار في ايران، شدد لودريان على ضرورة تحرك الاتحاد الاوروبي لتجنب تفجر الوضع في المنطقة، مؤكدا مجددا ان الاتفاق الراهن ضروري لأمن المنطقة.

وحذر لودريان من استئناف ايران لنشاطها النووي العسكري الذي يمكن ان يشجع دولا اخرى لامتلاك ايضا السلاح النووي الامر الذي سيؤثر على الامن الاوروبي.

و كشف لودريان انه سيلتقي مع نظيريه الالماني و البريطاني المسؤولين الايرانيين الاسبوع المقبل وان الرئيس ماكرون سيتصل اليوم بالرئيس الايراني حسن روحاني.

و كان دونالد ترامب اعلن الثلاثاء أن الولايات المتحدة تنسحب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 ، كما وقع أمرا رئاسيا للبدء بإعادة العمل بالعقوبات الأمريكية على طهران، في خطوة يخشى أن تترك تداعيات واسعة على إيران والعلاقات الأمريكية الأوروبية.

وأعرب قادة كل من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة عن أسفهم و قلقهم ازاء قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الايراني.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان