إعلان

ما بعد الكارثة.. لماذا غرقت القاهرة الجديدة؟ (معايشة بالصور)

10:49 م الأربعاء 25 أبريل 2018

القاهرة الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت وتصوير- نانيس البيلي:

مياه الأمطار تخفي إطارات السيارات المتراصة أمام الفيلات والبنايات الإدارية في القاهرة الجديدة، وتمتد إلى مداخل العقارات، بينما جراجات السيارات تحولت إلى خزانات مياه بسبب الأمطار التي تساقطت بغزارة مساء أمس "الثلاثاء".

وتواصل على مدار ساعات متقطعة من اليوم سقوط الأمطار، وعجزت شبكة الصرف الصحي عن ابتلاع مياه الأمطار التي تراكمت على طرق المدينة الممتدة لعدة كيلومترات.

وكان المهندس مصطفي فهمي، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أكد في تصريحات لـ"مصراوي"، أن العمل جارٍ منذ أمس في جميع شوارع المدينة لرفع المياه التي تجمعت بسبب الأمطار.

"مصراوي" تجول في شوارع القاهرة الجديدة لرصد آثار ما بعد سقوط الأمطار، وكانت البداية من منطقة التجمع الخامس، وتحديدًا شارع التسعين، الشارع الأكبر، والأشهر بالمدينة التي تنتمي إلى الجيل الثالث، والمصنفة بالأحدث في المدن المصرية.

التجمع 2

أمام إحدى الفيلات المطلة على شارع التسعين، شرع سليمان نصر (بواب فيلا) برفقة زوجته في دفع المياه التي تراكمت فى مدخلها.

ويقول سليمان، إن المياه وصلت إلى الغرفة التي يقيم فيها مع زوجته وابنه بسبب عدم تصريف المياه: "البلاعة مسدودة بالتراب" وبمجرد توقف الأمطار، يبدأ هو مباشرة في دفع المياه من أمام البوابة باستخدام (المقشات) خوفًا من تساقط الأمطار مرة أخرى، وتزايد تراكمها، ما يؤدي إلى دخولها مجددًا الغرفة التي يقيم بها.

ويحاول محمد شعبان، تدوير محرك سيارته الملاكي لاستكمال رحلته، بعد توقفها بسبب مياه الأمطار، فيقبل عليه أحد عمال العقارات محاولا مساعدته، حيث يخبر العامل بأن المياه وصلت إلى "مارش" السيارة: "العربية مش هتدور إلا لما المارش ينشف الأول".

ويحاول شعبان، برفقة العامل ركن السيارة بعيدًا عن منتصف الطريق، لكنه يفشل في إبعادها عن مياه الأمطار ليضطر في النهاية إلى الاتصال بـ"ونش" لرفع السيارة، ونقلها إلى منزله.

ويبرر رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، تجمع المياه في شوارع منطقة التجمع الخامس بصفة خاصة، وجميع أحياء المدينة بأن القاهرة الجديدة أنشأت فوق طبيعة جغرافية غير مستوية وبها مناطق مرتفعة وأخرى منخفضة، مشيرًا إلى أن الأخيرة كانت السبب في تجمع برك المياه.

وأكد رئيس الجهاز، أن شبكات الصرف الصحي بالمدينة، كانت السبب في التخلص من كمية كبيرة من مياه الأمطار، رافضًا التعليق على وجود مشكلة في البلاعات الخاصة بصرف مياه الأمطار، معتبرًا أن السبب الرئيسي هو أن مدينة القاهرة الجديدة "مختلفة المناسيب".

ويرى المهندس عادل الكاشف، رئيس جمعية الطرق، أنه لا يوجد ما يسمى بـ"مدينة مختلفة المناسيب"، فهناك دول مثل لبنان وسويسرا وأوروبا لديها طبيعة جغرافية معينة والطرق لديهم غير مستوية "طالعة ونازلة" والأمطار تسقط بها طوال العام، ورغم ذلك بعد انتهاء الأمطار بنصف ساعة تكون الشوارع والطرق خالية تمامًا من المياه، مرجعًا ذلك إلى إنشائها بمعايير هندسية دقيقة، بحسب قوله.

وبينما حسام مسعود، أحد سكان حي النرجس بالقاهرة الجديدة، يؤكد أن وجود مشكلة في بلاعات الأمطار هي السبب في تراكم مياه الأمطار، حيث يوجد بالشارع 3 بلاعات تمكن عمال الحي من إصلاح واحدة منهم أمس، ولا تزال المياه متراكمة فوق البلاعتين الأخرتين.

التجمع 3

والقاهرة الجديدة مدينة لم يتجاوز عمرها 18 عاماً، وتصنف بأنها واحدة من أرقى المدن المصرية وذات بنية تحتية قوية.

ويرجع المهندس عادل الكاشف رئيس جمعية الطرق، غرق المدينة إلى عدم وجود شبكة لتصريف الأمطار مطابقة للمعايير الهندسية، واصفًا الأمر بـ"كارثة في حد ذاتها"، مشيراً إلى أن معظم المدن الجديدة مثل الشروق والرحاب والتجمع غرقت في مياه الأمطار بسبب عدم وجود إشراف جيد على المشروعات، وغياب الضمير بجانب ضعف الكفاءات البشرية الهندسية، واصفًا الأمر بـ"المهزلة"، على حد قوله.

وأشار رئيس جمعية الطرق، إلى أن المعايير الصحيحة الواجب مراعتها عند تصميم الطرق، وجود شبكة تصريف أمطار، ومراعاة المناسيب، ويراعى الطبيعة الجغرافية للمكان "في حالة الطرق غير المستوية يكون له شغل آخر عند إنشائه".

التجمع 8

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان