إعلان

تيلرسون: هجوم تركيا على عفرين السورية انحراف عن المعركة ضد داعش

09:56 م الثلاثاء 13 فبراير 2018

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - (د ب أ):

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم الثلاثاء، إن الهجوم التركي ضد المقاتلين الاكراد المدعومين من الولايات المتحدة في شمال سوريا هو انحراف عن المعركة من أجل هزيمة ميليشيا تنظيم "داعش".

وأكد تيلرسون في اجتماع التحالف المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية المنعقد في الكويت ويضم تركيا في عضويته "فيما يتعلق بالوضع في عفرين فقد انحرف عن معركتنا لهزيمة داعش في شرق سوريا".

وتابع تيلرسون: "نحن نجري محادثات مع حليفتنا في حلف شمال الأطلسي في تركيا... وهم يدركون آثار هذا على قضيتنا الرئيسية وهي هزيمة داعش".

وشنت تركيا هجومها على جيب عفرين الكردي يوم 20 يناير الماضي بهدف الإطاحة بوحدات حماية الشعب الكردية من المنطقة المجاورة لتركيا.

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب التى تلقت مساعدات من واشنطن مجموعة إرهابية.

وتأتى تصريحات تيلرسون قبل زيارته يوم الخميس لتركيا، وهى حليفة، تختلف معها واشنطن بشكل متزايد بسبب الحرب في سوريا.

وازداد خطر نشوب نزاع مسلح بين تركيا والولايات المتحدة منذ أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن العملية التي بدأت في عفرين سيتم توسيعها الى منبج حيث يوجد عسكريون أمريكيون.

وفي وقت سابق اليوم، وجه الرئيس التركي تحذيرا قويا للولايات المتحدة قبل زيارة تيلرسون.

وقال أردوغان في أنقرة : "من الواضح جدا أن من يقولون (سنرد بقوة إذا ما ضربونا لم يجربوا في حياتهم صفعة عثمانية)".

كان بول فونك الجنرال الأمريكي البارز في سوريا قال الأسبوع الماضي :"إذا ما ضربتمونا، فسنرد بعدوانية. سندافع عن أنفسنا". وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" التي نقلت التصريح إنه رسالة إلى تركيا التي أصدرت تهديدا مبطنا من احتمال استهداف القوات الأمريكية التي تدعم المسلحين الأكراد في شمال سوريا "إذا ما ارتدى الجنود الأمريكيون زي المسلحين الأكراد وقاتلوا معهم ضد القوات المسلحة التركية".

وقال أردوغان أمام أعضاء من حزبه "العدالة والتنمية"، دون ذكر صريح للولايات المتحدة، :"بالتأكيد لن نستهدفهم عن عمد... ولكننا نعلن مسبقا أننا سندمر ونستأصل أي إرهابي نراه، بدءا ممن هم معهم. وسيدركون بعدها أنه من الأفضل لهم عدم الوقوف مع الإرهابيين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان