إعلان

"شومان" من منبر الأزهر: قرار ترامب بنقل السفارة للقدس "عين الإرهاب"

12:59 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

الدكتور عباس شومان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مادي غيث:

وصف الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، قرار الرئيس الأمريكي ترامب بنقل السفارة الأمريكية بتل أبيب إلى القدس، بـ"الإرهابي".

وقال شومان خلال إلقاء خطبة الجمعة من الجامع الأزهر الشريف: "ما أشبه الليلة بالبارحة، ففي نوفمبر 1917 صدر الوعد المشؤوم المسمى ببلفور، بجعل فلسطين العربية موطنًا لليهود، وقبل يومين صدر وعد ترامب، بنقل السفارة إلى القدس المحتلة، في اعتراف رسمي بأن القدس عاصمة للصهاينة".

وأضاف: "ما أشبه بلفور بترامب، فكلاهما أعطا ما لا يملك لمن لا يستحق. فلسطين العربية ليست ملكًا للبريطانيين ورثوه عن آبائهم وأجدادهم حتى يعلن واحد منهم أنه قرر أن تكون موطنًا لليهود".

وواصل: "القدس عربية عبر تاريخها، إسلامية لكل أصحاب الديانات الملتزمين بدينهم، والثائرين على نهج انبيائهم الحرة، هكذا كانت، وهكذا لا زلت مع أنها تحت الاحتلال، وستبقى هكذا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها".

وتابع: "لا تملك أمريكا ولا دول العالم أن تغير شيئا من تاريخ القدس والأقصى، ولو نقلت سفارات العالم أجمع ولو صدر اعتراف من دول العالم الكبرى والصغرى بغير هذه الحقيقة، فإن حقيقة القدس أنها عربية إسلامية، عاصمة أبدية لفلسطين بمكونها المسلم والمسيحي ولا حق فيها لليهود، وإن إدعوا ذلك، وقرار ترامب عين الإرهاب".

وكان ترامب قد أعلن الأربعاء اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ووصفه هذا التحرك بأنه "خطوة متأخرة جدا" من أجل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والعمل باتجاه التوصل إلى اتفاق دائم.

وتعد القدس معضلة في صميم الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، إذ يعتبر الفلسطينيون أن القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن قرار ترامب "اعتراف بواقع حالي وتاريخي" وليس موقفا سياسيا، وأنه لن يغير الحدود الفعلية أو السياسية للقدس.
وقوبل إعلان ترامب بغضب واسع النطاق في العالم بعد أن غير السياسة التي كانت متبعة لعقود تجاه تلك القضية الحساسة، خاصة من حلفاء أمريكا التقليديين، بريطانيا، وفرنسا، والسعودية.​

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان