إعلان

جابريل: مهمة الجيش في شمال العراق تسهم في استقرار البلاد

06:43 م الأربعاء 22 نوفمبر 2017

زيجمار جابريل وزير الخارجية الألماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

أعرب زيجمار جابريل، وزير الخارجية الألماني، عن اعتقاده بأن المهمة التدريبية التي يقوم بها الجيش الألماني في شمال العراق تسهم في استقرار البلاد.

وخلال نقاش تمديد المهمة لمدة ثلاثة أشهر، قال نائب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، اليوم الاربعاء، في البرلمان إن " إنهاء المهمة في اللحظة الراهنة من شأنه أن يبعث بإشارة بأننا سنترك العراق وشأنه".

ورأى الزعيم السابق للحزب الاشتراكي أن التواجد الدولي يسهم في استقرار العراق في الوقت الحالي بالتحديد، وقال إن "الصراع الداخلي العراقي يجب ألا يمنعنا من مواصلة تدريب القوات المسلحة في شمال العراق، وإكمال ما بدأناه"، لافتا إلى أنه لن يتم تعريض الجنود الألمان للخطر.

يذكر أن هناك سبع مهام خارجية من المنتظر أن يمددها البرلمان الألماني لمدة ثلاثة اشهر لكل مهمة نظرا لانتهاء مدتها وعدم وجود حكومة جديدة للبلاد بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر الماضي.

وليس من المنتظر أن يتم تغيير شيء في أصل كل مهمة.

وأحال أعضاء البرلمان اليوم، مهمتي مالي وشمال العراق إلى اللجنة الرئيسية التي تم تشكيلها حديثا، وسيتم البت في تمديد هذه المهام السبعة لمدة ثلاثة أشهر في ديسمبر المقبل، وتعد موافقة البرلمان على التمديد في حكم المؤكد.

ومنذ مطلع 2015، والجيش الألماني يدرب في شمال العراق، جنودا أكراد لقتال تنظيم داعش، ويتمركز في الوقت الراهن 140 جنديا ألمانيا بالقرب من العاصمة الكردية اربيل.

وكانت الصراعات الناجمة عن تطلعات الأكراد للانفصال عن بغداد تأججت في نهاية سبتمبر الماضي، بعدما صوت أكثر من 92% من الأكراد في استفتاء لصالح الانفصال عن حكومة بغداد التي اتسم رد فعلها بالصرامة.

ويشهد الوضع هدوءً في الوقت الراهن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان