إعلان

بعد 6 شهور من تشكيلها.. ماذا قدمت اللجنة الوطنية للهجرة غير الشرعية ؟

09:41 ص الأحد 30 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

تشارك مصر دول العالم، اليوم الأحد، في احتفالها باليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر، حيث تنظم اللجنة الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، "احتفالية " بهذه المناسبة بمقر الهيئة العامة للاستعلامات بمدينة نصر ، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة ، وبمشاركة المجلس القومي للطفولة والامومة.

وأصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، قرار رقم 192 لسنة 2017، في 23 يناير 2017، بتشكيل اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

ومن جانبها قالت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، إن اللجنة ليست جهة تنفيذية وأنها جهة تنسيق ووضع سياسات وبرامج واستراتيجيات وأبحاث ودراسات، ومشاريع قوانين وتوعية، وفي هذا الإطار يكون دورها.

وأوضحت جبر، في تصريح لمصراوي، أن اللجنة تعمل من أجل تحقيق هدفين وهما مكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية ومنع الاتجار في البشر، كما أنها تعمل على مراقبة ومتابعة تنفيذ القانونين ؛ قانون رقم 64 لسنة 2010 بشأن الاتجار في البشر، و القانون رقم 82 لسنة 2016 الخاص بالهجرة غير الشرعية.

كما أكدت أن اللجنة تعمل أيضاً على تنفيذ الاستراتيجيتين الوطنين المعنيين بالهجرة غير الشرعية والإتجار في البشر.

وأشارت إلى أن أهم ما تم التركيز عليه خلال الـ6 شهور الماضية، هو الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون رقم 82 الخاص بالهجرة غير الشرعية، لافتة إلى أنه قيد المراجعة الآن من قبل وزارة الداخلية.

كما شددت على ضرورة اهتمامهم بالحملات التوعوية والإعلامية في القضيتين، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن الحملة الإعلانية وانطلاقها في نهاية اغسطس المقبل.

وفيما يخص حملات التوعية، قالت إنه يتم تنظيم هذه الحملات بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات الأهلية وخاصة في كل المحافظات، كما يتم تنظيم دورات تنشيطية للمنظمات الاهلية لمكافحة الاتجار في البشر وأنه في الفترة المقبلة سيكون هناك برامج تدريبية للقضاة والنيابة في القضيتين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان