إعلان

قوات سوريا الديموقراطية تقترب من مدينة الرقة القديمة

02:46 م الإثنين 12 يونيو 2017

احد عناصر قوات سوريا الديموقراطية التي تخوض معركة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت (أ ف ب)
تخوض قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة الاثنين معارك مع جهاديي تنظيم "داعش" على مشارف المدينة القديمة في الرقة، معقل التنظيم في شمال سوريا، حسبما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وبعد سبعة أشهر من قيام قوات سوريا الديموقراطية بشن حملة واسعة لطرد الجهاديين من معقلهم الرقة في سوريا، تمكنت هذا الاسبوع من دخول المدينة للمرة الاولى من الجهة الشرقية.

وسيطرت القوات المكونة من فصائل عربية وكردية على حي المشلب في شرق المدينة بعد ايام من اعلان بدء "المعركة الكبرى لتحرير الرقة"، كما سيطرت على حي الرومانية، وهو اول حي تعلن عن سيطرتها له في غرب المدينة.

واستمرت الاثنين الاشتباكات في الجانبين، فيما تحقق قوات سوريا الديموقراطية تقدما سريعا في حي الصناعة في الجهة الشرقية باتجاه وسط المدينة انطلاقا من حي المشلب.

وقال عبد الرحمن "اذا سيطرت على حي الصناعة بالكامل، فسيكون هذا اهم تقدم لها

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "ان قوات سوريا الديموقراطية باتت تسيطر على 70 بالمئة من حي الصناعة" المجاور لحي المشلب.

واعتبر عبد الرحمن انه "اذا سيطروا على حي الصناعة فان ذلك سيكون اهم تقدم في معركة الرقة لأنه يؤدي إلى وسط المدينة حيث توجد اهم مواقع التنظيم".

وأضاف عبد الرحمن "ان المعركة الحقيقية ستبدأ حالما يسيطرون على حي الصناعة".

وقد يزداد القتال صعوبة لدى اقتراب قوات سوريا الديمقراطية من وسط المدينة المكتظة بالسكان.

وأقر احد مقاتلي القوات برخدان قامشلو لوكالة فرانس برس "ان هذه المعركة ستكون صعبة".

وأوضح "عندما نقترب من مركز المدينة، سنقاتل داخل مبان متعددة الطوابق، ان القتال وسط المدينة اصعب من القتال في القرى، لكننا سنقاتل حتى نحكم سيطرتنا على المدينة كلها".

عدد كبير من الالغام
وفي غرب المدينة، تسعى القوات لدخول حي حطين المجاور لحي الرومانية الذي سيطرت عليه الاحد.

واشارت القوات الى "اشتباكات حادة بين المقاتلين والارهابيين في المنطقة" في الجبهتين مشيرة الى مقتل 23 جهاديا من التنظيم دون ان تحدد المكان او الزمان.

وذكر مصدر في القوات لوكالة فرانس برس انها عثرت على شبكة من الانفاق في حي المشلب.

واضاف المصدر "اننا نتحرك بحذر كي نتجنب عدد الالغام الكبير التي زرعها التنظيم في المدينة".

ومع اقترابه من الاطراف الغربية للمدينة شاهد مراسل فرانس برس دراجات نارية مدمرة، وقذائف هاون غير منفجرة على الارض، حيث شاهد ايضا ثلاث جثث يعتقد انها لمقاتلي التنظيم الجهادي.

وخارج المدينة، استمرت المعارك على الجبهة الشمالية الاثنين، وكان التقدم يسير ببطء.

ويستخدم مجاهدو التنظيم القاعدة العسكرية "الفرقة 17" التي قاموا بتحصينها على مشارف المدينة الشمالية بالإضافة الى معمل سكر مجاور من اجل الدفاع عن المدينة من الجهة الشمالية، بحسب المرصد.

المدنيون في حصار
وسيطر التنظيم المتطرف على "الفرقة 17" التي كانت قاعدة عسكرية تابعة لقوات النظام في عام 2014 اثر معارك طاحنة أسفرت عن مقتل 85 جنديا من قوات النظام.

وفي نفس العام أعلن التنظيم مدينة الرقة "عاصمة" الخلافة بعد أن سيطر عليها وبرزت كمركز رئيسي لعملياته في سوريا والعراق المجاور.

ويقدر عدد المدنيين الذي كانوا يعيشون في الرقة تحت حكم تنظيم الدولة الإسلامية بنحو 300 ألف شخص، بينهم 80 ألفا نزحوا من مناطق أخرى في سوريا.

وفر آلاف من هؤلاء خلال الشهور الماضية، وتقدر الأمم المتحدة عدد المدنيين في المدينة حاليا بنحو 160 ألف شخص يعيشون في ظروف متدهورة، بحسب نشطاء.

وذكرت حملة "الرقة تذبح بصمت" المناهضة للتنظيم ان المخابز مغلقة بسبب نقص الدقيق، فضلا عن انقطاع الكهرباء والمياه.

كما يواجه المدنيون المحاصرون في الرقة خطر تعرضهم للإصابة خلال تبادل إطلاق النار، حيث قتل أكثر من 60 شخصا في المدينة منذ بدء عملية قوات سوريا الديموقراطية في 6 حزيران/يونيو، بحسب المرصد.

كما أفاد المرصد عن مقتل خمسة مدنيين خلال ليل الاحد الاثنين اثر قصف جوي ومدفعي في عدد من مناطق المدنية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان