إعلان

قائد أول كتيبة دفاع جوي فى "73" يحكي لحظة العبور وقصة الكلب الذي أنقذ حياتهم

07:05 م الإثنين 24 أبريل 2017

قائد أول كتيبة دفاع جوي بـ 73 يحكي لحظة العبور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- مصطفى المنشاوي:

لا زالت حكايات أكتوبر زاخرة بتفاصيل جديدة تروي لحظات العبور في 73، قصة المسيحي البطل، والكتيبة التي اهتدت بخطى كلب شهد المعركة وغيرها من القصص الكثيرة التي تحكي أوقات النصر. سطر جديد أعاد للذاكرة العميد رضا صلاح الدين بسيم، ضابط سلاح الدفاع الجوي بحرب أكتوبر، وقائد أول كتيبة تعبر قناة السويس إلى الضفة الشرقية يوم 7 أكتوبر 1973.

يقول العميد رضا، في حديثه لـ"مصراوي"، تزامنًا مع عيد تحرير سيناء، إن كتيبته كانت أول من عبرت القناة يوم 7 أكتوبر، واستطاعت إسقاط 4 طائرات إسرائيلية في مطاري "رمانة وبلوظة".

العميد رضا، يروى لحظات عبور القناة، قائلاً: "إن القوات الإسرائيلية لم تتوقع عبور كتيبة دفاع جوي داخل عمق الجبهة في ذلك الوقت"، مؤكداً أنهم استطعوا توقيف حركة الطائرات في مطار رمانة وبلوظة لمدة 8 ساعات، قبل أن يتم اكتشاف موقعهم.

استرجع قائد كتيبة الدفاع الجوي ذكريات العبور، حيث ملئت الدموع عينيه وهو يحكي قصة الجندي المسيحي "يونان مسعد بدر"، الذي وصفه بأنه كان أشطر سواق "لسيارة إدخال الصروخ على القاذف" وهي إشادة حصل عليها من الخبراء الروس في ذلك الوقت.

ويضيف: "الجندي صمم لحظة العبور أن يكون معاهم بالرغم من تعرضه لتعب شديد وارتفاع درجة حرارته لـ 42"، مضيفًا أنه أصدر قرارًا له بالامر المباشر أن يظل في موقعه وعدم العبور، بعد الإلحاح الشديد من الجندي على العبور مع الكتيبة، لكنه فوجىء لحظة العبور أنه بالمركب معهم، وما كان منه غير أن يبقى عليه معهم، قبل أن يستشهد عقب إسقاط طائرتين للقوات الإسرائيلية من مطار بلوظة وهو راكب سيارته.

موقف أخر لاينساه قائد كتيبة الدفاع الجوي، حينما آخذ الطيران الإسرائيلي في الهجوم عليهم يقول: "تلك اللحظة نزل في المخبأ معنا كلب وهو يظهر عليه ملامح الخوف الشديد من كثافة النيران في كل مكان، وبعد دقائق اسرع الكلب إلى مكان أخر، فسرعان ما طلب أحد الجنود سرعة التوجه لمكان الكلب، ولم تمر ثواني إلا سقط صاورخان على المخبأ، وهذا الأمر تكرر مرتين، وعرفنا بعدها من الجندي أن الكلب لديه حاسه تمكنه من استشعار الخطر قبل وقوعه بلحظات".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان