إعلان

قبل 3 أيام من مؤتمر لجنة التأسيس.. تعرف على شروط الانضمام لنقابة الإعلامين

01:00 م الأحد 19 مارس 2017

الإعلامي حمدي الكنيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى المنشاوي:

قال الإعلامي حمدي الكنيسي رئيس نقابة الإعلاميين، إن اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين منفتحة على الجميع، وإنها تمثل الإعلام المصري برافديه العام والخاص، وتقبل كل الأفكار والأطروحات من أجل تأسيس كيان قوى يليق بإعلاميي مصر.

وأوضح الكنيسي في تصريح لـ"مصراوي"، أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي يوم الأربعاء القادم للإعلان عن الشروط النهائية للاشتراك في النقابة خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك بعد موافقة اللجنة التأسيسية على بدء عمل لجنة إعداد لجنة ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهنى، ودعوة د. رفعت الضبع أستاذ الإعلام التربوي، والإعلامي ابراهيم الصياد للمشاركة باللجنة، كما سيتم دعوة د. ابراهيم سالم الخبير الإعلامي لجلسات الحوار المجتمعي ممثلا عن ذوى الاحتياجات الخاصة من المكفوفين، كما اعتمدت اللجنة الشعار الخاص بنقابة الإعلاميين و كذلك التصميم الخاص بكارنية النقابة واستمارة العضوية.

وانتهت اللجنة التأسيسية المشكلة من قبل مجلس الوزراء لمباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، من وضع شروط العضوية ورسوم الاشتراك في النقابة، معلنة عن تخصيص مقر للاشتراكات في مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وآخر في مدينة الانتاج الاعلامي ومقر في قنوات الأقاليم.

شروط العضوية

وتضمنت شروط العضوية التي حددتها اللجنة أن يكون المتقدم للعضوية يعمل بشكل أساسي في الإعلام المرئي والمسموع، وأن يكون حاصلا على مؤهل عال، ويقيد بجدول تحت التدريب بعد أن يمضى عامين كاملين بتعاقد معتمد من إحدى المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة العامة والمعتمدة فى المجال، والخاضعة لقانون الاستثمار المصرى، أما بالنسبة لخريجى كليات الإعلام فيقتصر التدريب لعام واحد.

ويحصل على العضوية كل إعلامي مصري يعمل لدى وسيلة إعلامية عربية أو أجنبية معتمدة تتوافق مع المعايير المهنية والوطنية القومية، بما لا يتعارض مع ميثاق الشرف الإعلامي، على أن يسدد رسم العضوية وهو 1500 دولار، وقيمة الاشتراك السنوي والتي تقدر بـ 250 دولار.

ويحصل على العضوية العاملة للنقابة كل من (المذيع- ومقدم البرامج- والمحرر-والمخرج- والمراسل- والمعد- والمندوب المحرر- والمترجم) وذلك وفقا لما جاء بالمادة رقم واحد فى القانون، أما بالنسبة للإعلاميين العرب والأجانب العاملين فى الإعلام المصري فقد حددت اللجنة التأسيسية، منحهم تصاريح بالعملة الأجنبية تقدر قيمتها 5% من قيمة التعاقد، أو 5000 دولار كحد أدنى لموسم التعاقد الواحد.

وشملت شروط العضوية بنقابة الإعلاميين، على أحقية أعضاء النقابات المهنية الأخرى في الحصول على عضوية النقابة كمنتسب، وعدم نقله للعضوية العاملة إلا إذا تنازل عن عضويته العاملة بالنقابات الأخرى، أما بالنسبة للإعلامين الذين انتهت خدمتهم فقد قررت اللجنة التأسيسية تخفيض رسم العضوية من 1000 إلى 300 جنيه، والاشتراك السنوي من 250 إلى 150 جنيها.

وحددت قانون إنشاء النقابة تشكيلة لجنتي التحقيق والتأديب، ونص على أن يكون من ضمن أعضاء اللجنتين مستشارا من نواب رئيس مجلس الدولة.

مؤتمر للأسرة الإعلامية

وقال "الكنيسي" إن مؤتمر الأربعاء القادم مخصص لإجراء حوار مفتوح للرد على استفسارات الزملاء الإعلاميين بمبنى ماسبيرو، مضيفا أن اللجنة التأسيسية ستوجه دعوة للأسرة الإعلامية من الإعلام الخاص لإجراء حوار مفتوح يوم الخميس 23 مارس في الرابعة عصراً بقاعة الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام بمدينة الانتاج الإعلامي، كما ستعقد اللجنة مؤتمرا صحفيا موسعا بمقر نقابة الصحفيين بوسط القاهرة السبت 25 مارس في الساعة الثانية عشر ظهراً للإعلان عن شروط القيد و العضوية بالنقابة، وما أنجزته اللجنة من أعمال في المرحلة السابقة، ونتائج الحوار المجتمعي الذى أطلقته النقابة.

تأهيل العاملين بالمهنة

وقال إبراهيم الصياد، رئيس قطاع الإخبار الأسبق، إن النقابة وضعت 10 شروط سيتم طرحهم على الأسرة الإعلامية من أجل الحصول على توافق حول تعريف مطلح الإعلامي، لوقف حالة الانفلات التي يشهدها المشهد الإعلامي، مضيفا: سيتم وضع شروط لمن يمارس المهنة، وهو من يعمل في الإذاعة والتليفزيون ويكون مؤهلا في هذه المهنة.

وأضاف الصياد في تصريح لـ"مصراوي"، أن مهنة الإعلام لها شروط مثل أي مهنة أخرى، كالطب والهندسة والمحاماة، و أي مزاول للمهنة يجب أن تتوافر فيه شروط، لكن الفوضى والانفلات أديا إلى سيطرة الوكالات الإعلانية على المحتوى الإعلامي، وأصبح الاسم الرنان لمقدم البرنامج ومدى إمكانية استخدامه لتحقيق عائد مادي أكبر هو المعيار، مضيفا أن النقابة سيكون لها دورا هاما خلال الفترة المقبلة في ضبط المشهد الإعلامي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان