إعلان

كل ما تحتاجه من معرض الكتاب في صفحة على "فيسبوك"

01:55 م السبت 28 يناير 2017

وائل عواد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– يسرا سلامة:

دقت ساعة معرض القاهرة الدولي للكتاب، وافتتحت دورته الثامنة والأربعين الخميس الماضي، وقبل الافتتاح الرسمي بإسبوعين، استعد فريق "المعرض" بقيادة "وائل عواد" الطالب بكلية الهندسة جامعة القاهرة، بمبادرة تحمل نفس الاسم، لتفيد رواد الحدث الثقافي الأكبر بمصر.

"المعرض".. مبادرة أطلقت من أجل تقديم الدعم والنصائح لرواد معرض الكتاب، وذلك من خلال صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، دأب فيها عواد مع سبعة من أصدقائه بجمع كل ما يتعلق بمعرض الكتاب لمساعدة الدالفين إليه، بمزيد من النصائح والترشيحات.

"إحنا مجموعة شباب بتزور المعرض من سنين، قررنا نساعد الناس بالمبادرة".. يذكر عواد، والذي يداوم على معرض الكتاب منذ عشر سنوات، أن المبادرة تسعى كذلك إلى شرح كافة العروض والخصومات التي تطرحها دور النشر، بالإضافة إلى تقديم تفاصيل سور الأزبكية، والذي يتميز برخص أثمان الكتب فيه.

1

ذهبت المبادرة إلى الهيئة العامة للكتاب، المنظمة للمعرض، لكن يقول عواد "واجهنا بيروقراطية شديدة لمعرفة قائمة المنشورات من الهيئة أو دور النشر المشاركة"، لتقوم بعد ذلك المبادرة بـ"جهود ذاتية" بالتواصل كل دار نشر، لمعرفة أبرز القوائم للمؤلفات الموجودة، وكذلك العروض والخصومات.

يتابع الشاب العشريني أن عدد من زوار المعرض يواجهون أزمة عدم معرفة أماكن دور النشر داخل الخيم، وهو ما تحاول تقديمه المبادرة، بالإضافة لتقديم قائمة ترشيحات للكتب، منها قائمة كتب الأطفال، التي عادت فيه المبادرة إلى مجموعة من متخصصين لمؤلفي كتب الأطفال.

2

وتنصح المبادرة من خلال الصفحة بالإصدارات من صندوق التنمية الثقافية، والمركز القومي للترجمة، والمجلس الأعلى للثقافة، وذلك لوجود خصم يصل إلى 30%، منهم كتب نادرة.

وينتقد مؤسس المبادرة عدم وجود خدمة جيدة لزائريي المعرض، مثل خريطة متكاملة بدور النشر، أو المؤلفات المنشورة، مضيفا "معرض الكتاب هو أكبر تجمع ثقافي في الشرق الأوسط، فيه أكثر من 600 دار نشر، وفيه زوار من كل محافظات مصر، ليه الاهتمام ميكونش أكبر بيهم؟".

وترشح كذلك الصفحة عدد من المكتبات في سور الأزبكية، والتي تبيع كتب متخصصة بأسعار منخفضة، إذ يقول عواد "سور الازبكية ده متاهة.. ويلجأ ليها كتير من الزوار، خصوصا مع ارتفاع أسعار الكتب بعد أزمة انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار".

3

وفي اليوم الثاني لاستقبال الجمهور، رصدت مبادرة "المعرض" إقبال متوسط من الزائرين، فيما يعزي عواد ذلك بسبب ارتفاع أسعار الكتب، نتيجة لارتفاع سعر الورق، مضيفا "دار النشر اللي كانت بتبيع الكتاب بخمسة دولار، هتبيعه بنفس السعر، لكن هيتضاعف بالجنيه المصري".

وتقدم الصفحة كذلك نشرة يومية بأخبار المعرض، وكذلك بأهم الفاعليات في اليوم التالي، وذلك لأهم حفلات التوقيع والعروض الثقافية.

4

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان