إعلان

ردًا على أسعار الأسمدة الجديدة.. مزارعو دمياط: الحكومة "بتطفشنا"

10:04 م الثلاثاء 17 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط - محمد عبده:

سادت حالة من الغضب بين مزارعي محافظة دمياط بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة، ما يؤثر سلبًا على المزارعين ودورة الإنتاج في الكثير من القرى. بعد إقرار وزارة الزراعة رسميا زيادة سعر الأسمدة 50 % حيث ارتفع سعر الطن من 2000 إلى 2950 جنيها فيما وصل سعر الشيكارة الواحدة نحو 148 جنيها.

مصراوي رصد ردود فعل المزراعين في محافظة دمياط على القرار، الذي حذر البعض من آثاره السيئة على الزراعة المصرية خلال الفترة المقبلة.

وقال أحمد المتبولي "مزارع" إن الكثير من المزارعين يفكرون جديًا في ترك المهنة بسبب ضيق ذات اليد وارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات على الرغم من تعهد الحكومة بعدم رفع السعر فضلاً عن حماية الفلاحين.

وأضاف المتبولي: "الظروف التي نعمل فيها صعبة للغاية ونحتاج إلى تدخل مؤسسة الرئاسة لأننا (مش لاقيين نأكل ولادنا بمعنى الكلمة ومحدش حاسس بينا)".

زايد التابعي مزارع آخر يرى أن الحكومة تعمل على "تطفيش" الفلاحين، مطالبًا وزير الزراعة بالدفاع عن حقوق الفلاحين والتراجع عن قرار رفع سعر طن الأسمدة، وقال: "الحكومة بتدعم الشركات الكبيرة وبتيجي على الغلابة اللي بيحاولوا يصمدوا ويواجهوا كل المشاكل اللي بتقابلهم في الزراعة في مختلف المحافظات".

وتابع: "الزيادة كبيرة للغاية وفيه محاصيل بتستهلك كميات كبيرة من الأسمدة زي البصل والطماطم والقمح والبطاطس، مفيش حد يقدر يعيش من غير خضار، ولا الحكومة ناوية تستورد منتجات زراعية وتدعم الفلاح الأجنبي واحنا بلاش، الفلاحين بيحتاجوا لشراء أسمدة من السوق السوداء لأن بعض المحاصيل تحتاج إلى كميات عديدة والصرف في الجمعيات محدود".

من جانبه، أوضح مجدي البسطويسي، نقيب الفلاحين بالمحافظة، أنه تلقى الكثير من الشكاوى من الفلاحين بسبب أزمة ارتفاع الأسمدة، مشيرًا إلى اجتماع جمعه بمجلس إدارة جمعية الخضر والفاكهة قبل أيام لبحث الحلول التي يجب اتخاذها بهذا الشأن.

وقال البسطويسي: "المزارعين يطالبون الحكومة بمراعاة الظروف الاقتصادية التي يعيشونها إلى جانب حل أزمة ارتفاع منسوب المياه الجوفية المالحة ومياه المصارف في عدد من القرى بنطاق مركز كفر سعد".

وأقرت الحكومة زيادة في أسعار الأسمدة الموردة لوزارة الزراعة، لتصل أسعار اليوريا إلى 2960 جنيهًا للطن، والنترات إلى 2860 جنيهًا.

كما وصل سعر الشيكارة وفقًا للأسعار الجديدة إلى 148 جنيهًا لأسمدة اليوريا، و 143 جنيهًا لأسمدة النترات شاملة الضرائب والنقل الذي وصلت تكلفته مؤخرًا إلى 105 جنيهًا للطن كمتوسط عام على جميع المحافظات.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان