إعلان

بالصور - مأوى صيادين الإسكندرية ينتظر "بشاير الخير3" ليودع حياة العشوائيات

01:48 م الإثنين 16 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد عامر:
شوارع ضيقة غير ممهدة، ومنازل آيلة للسقوط تغمرها مياه الأمطار، وبسطاء تتعلق أعينهم بالسماء خشية الموت غرقًا.. 3 مشاهد من الشتاء الماضي لفتت الأنظار للمرة الأولى إلى منطقة منسية غربي الإسكندرية تحمل اسم "مأوى الصيادين".

"رب ضارة نافعة"، مقولة يرددها أهالي مأوى الصيادين حاليًا بعدما تسببت "كارثة الغرق" الشهيرة فى تحقيق الحلم الذي انتظروه طويلا ليودعون عبره حياة العشوائيات والعيش بالقرب من مقلب قمامة تفوح منه الروائح الكريهة.

وعلى غرار مشروع تطوير منطقة غيط العنب.. ينتظر نحو 80 ألف مواطن بمأوى الصيادين بدء حياة جديدة تحفظ لهم آدميتهم وحقهم فى العيش بكرامة مع إنطلاق مشروع "بشاير الخير3".

ومع توقيع اللواء رضا فرحات، محافظ الإسكندرية، بروتوكول تعاون ثلاثي لتنفيذ المشروع مع اللواء محمد لطفى، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، والدكتور أحمد درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات، عمت الفرحة بين أهالى مأوى الصيادين.

إبراهيم المنصوري، من أهالي المنطقة، قال:"ندعو الله أن يبدأ المشروع سريعا.. فمنذ كارثة الأمطار العام الماضى ونحن نعانى بعدما وجدنا أنفسنا غارقين في مياه الصرف الصحي والأمطار".
وأضاف"المنصوري" أنهم يعانون من نقص الخدمات منذ عقود إلا أن الكارثة الأخيرة كانت بمثابة الضربة القاضية لهم والفرج فى الوقت نفسه بعدما نجحت فى لفت أنظار المسئولين إليهم.

ومن جانبه، طالب محمد حسين، المحافظة بنقل مقلب القمامة الذى يقع على بعد 200 مترًا منهم قبل البدء فى إنشاء المشروع السكنى الجديد، وإزالة التعديات وأعمال ردم أجزاء من بحيرة مريوط لكونها مصدر رزقهم الوحيد.

بينما قال عبد السلام العقاري، أحد الصيادين المقيمين بالمنطقة،:"لا نصدق أن حياتنا وسط الملاحات ومياه الصرف الصحى سوف تتغير أخيرا"، مشيرًا إلى أنهم عاشوا لسنوات طويلة دون رعاية صحية أو خدمية.

"نقلة حضارية لتطوير المنطقة بالكامل وإقامة عقارات سكنية بديلة تليق بقيمة الإنسان المصري"، هكذا وصف اللواء رضا فرحات، محافظ الإسكندرية، المشروع الجديد، مشيرا إلى أن تطوير المناطق الغير آمنة وداهمة الخطورة بحي غرب يأتي ضمن أولويات تطوير العشوائيات نظرا لاحتوائه على العدد الأكبر من المناطق العشوائية الغير آمنة والمهددة للحياة.

وحول تفاصيل المشروع، أوضح المحافظ أنه تم تخصيص ٥٤ فدان شمال محور التعمير لإقامة مشروع حضري لأهالى مأوى الصيادين يشمل مجمع سكني متكامل به منطقة خدمية بمسطح ١٠ فدان تضم مدرسة ومستشفى تسع ٢٠٠ سرير ومسجد ومركز شباب ومكتب بريد ومنطقة أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية.

وأشار "فرحات" إلى أنه من المقرر إنشاء مشروعات صناعية صغيرة لخلق فرص عمل جديدة لأهالى المأوى على نسق مشروع غيط العنب "بشاير الخير1" الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي أواخر سبتمبر الماضي.

وأضاف المحافظ أن المشروع الجديد ستقوم القوات المسلحة بالإشراف على عملية تنفيذه بالكامل وإعداد الرسومات الهندسية له، وذلك بتمويل من صندوق تطوير العشوائيات والمشاركة المجتمعية من خلال تبرعات رجال الأعمال الإسكندرية.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان قد افتتح فى سبتمبر الماضى، مشروع تطوير منطقة غيط العنب بالإسكندرية "بشاير الخير1" الذي يضم مجمع سكني حضاري "١٧ عقار" على مساحة ١٢.٣ فدان، بإجمالى ١٦٣٢ وحدة بقوة استيعابية ٨١٦٠ فرد، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ 500 مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان