به أكبر سجادة بالعالم.. تعرف على أبرز ما يميز جامع الشيخ زايد بأبوظبي (بالصور)

03:42 م الإثنين 13 يناير 2020

كتب ـ محمد قادوس:

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات ويقع المسجد في مدينة أبو ظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير، ويعد سادس أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأعظم بالجزائر والجامع الأموي في دمشق ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء بمساحة تبلغ 412،22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن من الممكن مع استعمال المساحات الخارجية ان يتسع لحوالي 40،000 مصل لكافة أقسام مبنى المسجد.

بعد مسجد الشيخ زايد الكبير من أهم معالم الجذب السياحي في العاصمة أبو ظبي، ويتميز بالمزج بين التصاميم الإسلامية والحديثة، حيث يضم المسجد عدد قباب تصل إلى حوالي 82 قبة، وأكثر من 1000 عمود، ومزين بعدد ثريات منقوشة بالذهب والموجودة في قاعة الصلاة الرئيسية والتي تعد واحدة من أكبر الثريات في العالم.

وقد تجمع مآذن مسجد الشيخ زايد أساليب العمارة الإسلامية في تصميم الفن والجمال، يتألف الجامع من 82 قبة، أكبرها هي التي تقع في قاعة الصلاة الكبرى، ويغطي الرخام الأبيض جميع هذه القباب من الخارج، ويأخذ “تاج القبة” شكل القلة المقلوبة، والجزء العلوي منها على شكل الهلال المطلي بالذهب والمزخرف بفسيفساء الزجاج.

فضلاً عن تناسق جميع الألوان الخاصة بالجدران والأعمدة والسجاد بطريقة منسقه جعلت من مسجد الشيخ زايد الكبير تحفة فنية مميزة، إلى جانب وجود الأعمال الفنية الزجاجية، حيث تعكس فسيفساء الزجاج والزجاج المنحوت والزجاج المصقول روعة التصاميم الإسلامية التقليدية.

وحسب تقرير نشرته "CNN" فإن جامع الشيخ زايد الكبير تعمل به مجموعة "خفية" من العمال بشكل مستمر ودوري للحفاظ على هيئته.

يضم الجامع الثريات في قاعة الصلاة الرئيسية، وتتمتع بمكانتها الخاصة، وبه سجادة كبيرة تعتبر السجادة الأعجمية الأكبر في العالم، حيث تغطي مساحة أكثر من 5 آلاف متر مربع وعمل عليها حوالي 2300 حرفي في عام 2007.

ويتم الحفاظ على السجادة الضخمة من خلال عمليات إعادة التحريك والغسيل والحياكة، ويعمل عليها حوالي 15 عاملاً.

أما الثريات فيتضمن الجامع أكبر ثرية، حيث يبلغ عدد قطع الكريستال في الثريات بشكل عام 40 مليون قطعة، بينما تزن الثريا الكبرى في المسجد 12 طناً، وفيما يتعلق بعمليات الترميم والصيانة المتصلة بها، فيتم إنزال أحد السلالم اللولبية من داخل الثريا، ويصل عدد العمال المسؤولين عن هذه العملية إلى 12 شخصاً.

موضوعات متعلقة..

- بالصور والفيديو| تعرف على المسجد الذي رآه بوتين الأجمل بين مساجد العالم‬

- بالصور| أجمل خمسة مساجد عائمة في إندونيسيا.. أحدها تصدى لـ تسونامي

- جامع الأندلسيين.. تحفة خالدة عبر الزمان بمدينة فاس المغربية

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 26384

    عدد المصابين

  • 6447

    عدد المتعافين

  • 1005

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 6330069

    عدد المصابين

  • 2883711

    عدد المتعافين

  • 376005

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان