إعلان

أمين الفتوى يؤكد: عقوق الوالدين لا يجوز ولو كانا غير مؤمنين بالله

12:24 م الأربعاء 03 يناير 2024

الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تلقى الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من شخص يقول: ما كيفية التعامل مع الأب القاسي في كل تصرفاته مع ابنه، والذي لم يهتم به طوال حياته ولم يعلمه؟

وفي رد حاسم، أكد أمين الفتوى أنه لا يجوز عقوق الوالدين بأي حال من الأحوال، ولو كانوا «مشركين أو غير مؤمنين بالله».

وأضاف «عبدالسميع»، في حواره ببرنامج «فتاوى الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»: «لازم نعرف أن هناك عقوقا من الآباء للأبناء، عندما يهمل الأب أبناءه ولا يعلمهم أو يرعاهم، ولا يغرس فيهم المبادئ».

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: «بر الوالدين في الأساس هو طاعة لله سبحانه وتعالى، حتى لو أساءوا إليك أو عاملوك بشكل سيئ، فالله وحده سبحانه وتعالى من أمر ببر الوالدين على العموم، ولم يحدد البر وفقا لمعاملتهم».

كيفية التكفير عن عقوق الوالدين بعد مماتهما

وفي فتوى سابقة، أوضحت دار الإفتاء أن من كان عاقا لوالده في حياته ولم يندم إلا بعد موته أن يتوبَ إلى الله تعالى، ويندم على ما فعل، ويكثر من الاستغفار، والدعاء لوالده بالرحمة والعفو والمغفرة، وأن يكثر من زيارته في قبره والصدقة عنه، وأن يقرأ القرآن الكريم أو شيئًا منه ويهب ثوابه له، ويصل أقاربه وأصدقاءه، وينفذ وصيته، ويوفي بعهده، ويقضي عنه دينه والعبادات التي يصح قضاؤها عن المتوفى، وغير ذلك من أعمال البر والصلة؛ لعلَّ الله تعالى أن يخفف عنه بذلك ما سبق من عقوق لوالده.

ما حكم الشراء من تاجر قد تكون بضاعته مسروقة؟.. داعية توضح (فيديو)

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم العمل في مكان يقدم الخمور

ما هي درجة الانحراف المسموح بها عن القبلة لتعديل الصفوف؟.. الإفتاء توضح

هل يجوز الجمع بين الظهر والعصر بسبب العمل؟.. أمين الفتوى يوضح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان