إعلان

ما حكم أكل الضب؟.. داعية إسلامي يوضح

01:17 م الإثنين 17 يوليه 2023

الداعية الإسلامي محمد علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

ما حكم أكل الضب؟..سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي، والذي قال في رده يجوز أكل الضب فالأصل فيه الحل دون كراهية، عند جمهور العلماء من أهل المذاهب الأربعة وغيرهم.

واستشهد الداعية بما رواه البخاري عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال "أتي النبي - صلى الله عليه وسلم - بضب مشوي، فأهوى إليه ليأكل، فقيل له: إنه ضب، فأمسك يده، فقال خالد: أحرام هو؟ قال: " لا، ولكن لا يكون بأرض قومي فأجدني أعافه " فأكل خالد، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينظر" وفي رواية "لم يكن بأرض قومي".

أضاف علي في رده لمصراوي: والضب فيه قولان :حرام عند الحنفية، وحلال عند الجمهور،
والمختار الجواز ، مستشهداً في ذلك بحديث سيدنا ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً : ( الضب لست آكله ولا أحرمه ) رواه البخاري في :"الصحيح" وفي رواية عند مسلم: (كلوا فإنه حلال ولكنه ليس من طعامي ).

وأما حديث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحم الضب " فرواه أبو داود في :"السنن" وقد ضعَّف سنده جماعة ومنهم البيهقي في :"السنن".

ومن قال بأن الحديث حسن وليس ضعيفا رد جماعة من أهل العلم وقالوا: فلعله منسوخ، قاله في :"فتح الباري" ، ودليل الجواز أقوى قال النووي رحمه الله في :"شرح مسلم": "أجمع المسلمون على أن الضب حلال ، وليس بمكروه ، إلا ما حكي عن أصحاب أبي حنيفة من كراهته ، وإلا ما حكاه القاضي عياض عن قوم أنهم قالوا هو حرام ، وما أظنه يصح عن أحد ، وإن صَحَّ عن أحد فمحجوج بالنصوص وإجماع من قبله"

والخلاصة هي: إن تقبلته نفسك فكل وإلا فلا، وانتهى الأمر.a

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان