إعلان

حكم البث المباشر أثناء الحج.. وهل يوجب فدية؟.. البحوث الإسلامية يوضح

12:10 م الأربعاء 21 يونيو 2023

مناسك الحج أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

الحج هو ركن الإسلام الخامس، قال تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران: 97]، والحج المبرور من أفضل الأعمال عند الله عز وجل، فقد سُئِلَ النَّبِيُّ ﷺ أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ» قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «جِهَادٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «حَجٌّ مَبْرُورٌ». [أخرجه البخاري]

ومن أحكام وآداب الحج والعمرة الشرعية، أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، عن سؤال ورد إليها يقول صاحبه: ما حكم عمل البث المباشر خلال مناسك الحج، نظرًا لكثرة من يقومون به في رحلة الحج؟

في رده، اوضح الدكتور علي مهدي، الأستاذ بجامعة الأزهر وعضو لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع، أن الأصل في الحج أنه عبادة لتهيئة النفس وللإقبال على الله، وللإقلاع عن الحياة الدنيا بما فيها من ملذات وشهوات.

وأضاف مهدي، في فيديو نشره المجمع عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن الحاج عند إحرامه، عليه أن يتجرد من كل ملذات وفتن الدنيا، كما تجرد من ملابسه وارتدى بدلا منها ملابس الإحرام.

وتابع عضو لجنة الفتوى أنه مع الأسف الشديد، نرى كثيراً من الناس، يخرجون بالمناسك عن مقاصدها الشرعية المعتبرة، فيصير كل همهم وشغلهم، هو مشاركتهم لأداء مناسك الحج عبر البث المباشر ليراها المتابعون على السوشيال ميديا.

وأشار إلى أن هذا مما يعكر صفو الحج وإدراك المعاني الحقيقية لهذه الشعيرة، فليس من المستحب ولا من المرغوب فيه ، أن يهتم الحاج بتوثيق أداء هذه المناسك عبر البث المباشر، وحتى يقطع عنه نفسه مواطن العجب والرياء، ويستغرق في مناجاة ربه ودعائه.

وتابع: ولو فعل الحاج هذا الأمر فلا تجب عليه الفدية، وإنما نتكلم عن الأفضل والأكمل لأداء مناسك الحج، فالأفضل هو اغتنام هذا الوقت بالدعاء والتقرب إلى الله عز وجل.

اقرأ أيضًا:

الهلالي: أصل الأضحية لأهل البيت وإن تصدقت فهي سُنة و"اللي يعوزه البيت يحرم على الجامع"

سعد الهلالي يخالف رأي الإفتاء: يجوز التضحية بالطيور وسيدنا بلال ضحى بـ"ديك"

رداً على الهلالي.. داعية إسلامي: لما الطيور تقول" ماء" حينها يجوز جعلها أضحية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان