إعلان

هل قول "آمين" بعد الفاتحة يكون في الصلاة فقط؟.. تعرف على رد الإفتاء

02:09 م الأربعاء 10 مايو 2023

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم التأمين بعد قراءة سورة الفاتحة في الصلاة أو في غير وقت الصلاة، حيث تلقت الدار سؤالًا من شخص يقول: ما حكم التأمين بعد الفراغ من قراءة الفاتحة في الصلاة؟، أجاب عنه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية.

في بيان فتواه، أكد علام أن التأمين بقول "آمين" عقب الفراغ من قراءة الفاتحة سنةٌ مشروعةٌ في كل حالٍ؛ سواء داخل الصلاة أو خارجها، للمنفرد والإمام والمأموم، في الصلاة السرية والجهرية، ويُسرُّ بها في الصلاةِ السرية، ويجهرُ بها في الجَهريَّةِ، ويؤمِّنُ فيها مع الإمامِ.

ولفت فضيلة المفتي إلى أن التأمين في الدعاء هو: أن يقول السامع "آمين"، وهو بمعنى: اللهم افعل بنا ذلك، فهو طلب المؤمِّنِ من الله أن يستجيب الدعاء، واستعمله الفقهاء بمعنى طلب استجابة الدعاء من رب العالمين؛ فقالوا: آمين معناه: اللهم استجب لنا.

وأضاف فضيلة المفتي أنه ورد في السنة المطهرة فضل التأمين بعد قراءة الفاتحة بصفة عامة، وبعد قراءتها في الصلاة بصفة خاصة؛ حيث روى الشيخان في "صحيحيهما" عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا أَمَّنَ الإِمَامُ، فَأَمِّنُوا، فَإِنَّهُ مَنْ وَافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ المَلاَئِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ -وَقَالَ ابْنُ شِهَابٍ- وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: آمِينَ».

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا قَالَ الإِمَامُ: ﴿غَيْرِ المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ﴾ [الفاتحة: 7] فَقُولُوا: آمِينَ، فَإِنَّهُ مَنْ وَافَقَ قَوْلُهُ قَوْلَ المَلاَئِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه".

اقرأ أيضًا:

فتوى للإفتاء قبل جدل محمد رفعت: يجب الحفاظ على قبور الأولياء.. ونقلها للمصلحة جائز بشروط

بعد تصريح الفنانة غادة عبد الرازق.. رأي الشرع في الوشم وهل تلزم إزالته؟

قيثارة السماء.. هل أوصى الشيخ محمد رفعت بدفنه بجوار السيدة نفيسة؟

10 أدعية لتفريج الهموم والمشاكل.. بها ينتهي الهموم فورا

فيديو قد يعجبك: