إعلان

بالفيديو| علي جمعة يوضح هل حديث "من عشق فعف فكتم فمات.. مات شهيدا" صحيح

12:16 م الأحد 14 أغسطس 2022
بالفيديو| علي جمعة يوضح هل حديث "من عشق فعف فكتم فمات.. مات شهيدا" صحيح

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

كتب- محمد قادوس:

قال فضيلة الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن حديث "من عشق فكتم فعف فمات، مات شهيدا"، ورد من 9 طرق من رواية شخص يسمى "سويد بن سعيد"، والبعض يقول إن هذا الحديث ضعيف، مشيرًا الى أن الشيخ أحمد بن الصديق وجد هذا الحديث بأسانيد أخرى من 9 طرق غير سويد.

وأضاف جمعة، في لقائه ببرنامج" من مصر"، المذاع على شاشة قناة "cbc"، أن الشيخ أحمد بن الصديق ألّف كتابا جمع فيه التسع طرق، وسمي هذا الكتاب "درء الضعف عن حديث من عشق فعف"، نظرا لأن هذا الحديث مهم للغاية.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أن هذا الحديث يتحدث عن الحب، ونحن نقول في كل مجال بأننا نريد أن نحب وندعو لذلك، وأن العلاقة بيننا وبين الله عز وجل مبنية على الحب وليس الخوف، وأن العلاقة بيننا وبين سيدنا النبي مبنية على الحب، والعلاقة بينك وبين والديك وأصدقائك مبنية على الحب.

وأضاف جمعة: لو أحب شخص امرأة متزوجة فتكون هذه المرأة ليست من حقه، وبالتالي عليه ألا يسعى لخراب بيتها وتطليقها من زوجها، فهذا يكون فسادا في الأرض، ولكن إذا أحب الشخص امرأة متزوجة أو اكتشف أنها أخته في الرضاعة، وكتم حبه لها، ولم يسع للفساد، ولم يظهر شعوره في صورة سلوكيات وتصرفات، وهذا الكتمان يجعل الشخص عفيفا وليس فاحشا أو بذيئا، وإذا مات فيكون شهيدا، وهذا لأنه فضل أن يقع به الضرر الخاص على أن يعصي الله.

أفضل 4 عطور للرجال و أسعارها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market