إعلان

ما هو أفضل الذكر في آخر الليل وآخر النهار؟.. علي جمعة يوضح

05:10 م السبت 13 أغسطس 2022

تعرف على أفضل وقت للتسبيح والاستغفار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، سؤالًا ورد اليه من سيدة تقول: ما هو أفضل الذكر في آخر الليل وآخر النهار؟

وفي رده، قال جمعة إن أفضل الذكر في هذه الأوقات هو طلب المغفرة من الله-سبحانه وتعالى-، فالدعاء آخر الليل وهو ما يكون قبل الفجر، فحينئذ يلهج اللسان بالاستغفار، وكذلك الدعاء في آخر النهار وهو ما قبل المغرب فهو الاستغفار.

واستشهد المفتي السابق بقول الله-تعالى-في سورة نوح،" فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا".

وأضاف جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بأن أول حديث ذكر في البخاري "إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ"، وآخر ما ذكر البخاري حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم".

وأكد عضو هيئة كبار العلماء، بأن العلماء قالوا على فضل ذكر الله بهذه الكلمات البسيطة وكذلك ذكر الله على السعة، مؤكدًا بأن يقول العبد قبل الليل وقبل النهار" سبحان الله وبحمدة، سبحان الله العظيم.

فيديو قد يعجبك: