إعلان

بالفيديو| داعية يوضح أسباب غلق أبواب الرزق

03:22 م السبت 28 مايو 2022

الشيخ أشرف الفيل

كتب- محمد قادوس:

عرضت الإعلامية دعاء فاروق، عبر برنامجها" اسأل مع دعاء"، المذاع عبر فضائية،" النهار"، سؤالا على الشيخ أشرف الفيل، الداعية الإسلامي، قالت فيه" ما هي أسباب غلق أبواب الرزق، ومتى يغلق الله هذا الباب في وجه بني ادم، وماذا يفعل هذا الشخص؟، فأجاب موضحا أن هناك أسبابا تحرم الانسان من الرزق الذي يسوقه الله-سبحانه وتعالى-له فيحرم منه العبد بعد أن يسوقه الله إليه.

وضرب الفيل مثلًا بأنه في علم الله أن فلانا هذا يطول عمره 10 سنوات إن فعل شيئا ما فإن لم يفعل فلن يطول عمره، مؤكدًا أن هذه المسألة تكون مبنية على الأسباب، مشيرًا إلى أن الأسباب التي تمنع وصول الرزق على العبد هي معصية الانسان لله.

واستشهد الداعية بحديث ورد عن ثوبان ـ رضي الله عنه ـ أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال:" لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه".. أخرجه أحمد وابن ماجه.

وأضاف الفيل أنه من الممكن أن الانسان يتخيل ان الرزق مال، ولكن هذا خطأ فالزرق يكون في الصحة، وفي الصحبة وفي القرار.

وأوضح الداعية أن الرزق هو عمل ذاتي خاص بالإنسان نفسه، لأن كل إنسان له رزق مختلف، ولكن لو ان العبد قد أذنب ذنبا وبين هذا الشخص مرض فهذا يكون ابتلاء وقد يكون هذا الابتلاء المقصد منه أن الله يريد ان يكفر الذنب الذي وقع فيه العبد حتى لا يحجب عنه الرزق.

فيديو قد يعجبك: