منها تحت الماء وعلى هيئة كومة رمل.. 5 مساجد غريبة البناء تجذب الناظرين (صور)

05:41 م الإثنين 08 أبريل 2019

كتبت – سارة عبد الخالق:

توجد الكثير من المساجد الآن مبنية بطريقة غير تقليدية وغير مألوفة، وأصبح الإبداع في بنائها من الأمور التي تجذب الناظرين من شتى أنحاء العالم إلى هذه النماذج الغريبة.

ومن ضمن المساجد الغريبة التي تم إنشاء بعضها في سابقة هي الأولى من نوعها:

1- مسجد تحت الماء

يعتبر هذا المسجد فريدا من نوعه، لأنه يعد أول مسجد يتم بناؤه تحت الماء، يعرف هذا المسجد بمسجد "التوحيد"، حيث قام غواصون هواة في عام 2012 م بسابقة هي الأولى من نوعها ببناء هذا المسجد تحت الماء بشواطئ مقناء التابعة للبدع بمنطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، وقد تم تصميم وتطبيق الفكرة خارج البحر أولا.

و"تقوم فكرة بناء هذا المسجد اعتمادا على تمرير مواسير بلاستيكية 4 بوصة في المياه، ثم عمل فتحات من الأعلى لكي يتم ملئها بالرمل من أجل ضمان الاتزان داخل البحر"، وفقا لموقع صحيفة المدينة السعودي.

2- المسجد العائم بجدة

المسجد العائم أو مسجد "الرحمة" أو كما يسميه البعض مسجد "فاطمة الزهراء"، وهو مسجد بني في عام 1985 م على ساحل البحر الأحمر تحديدا على طرف شاطئ كورنيش جدة في المملكة العربية السعودية، يجمع تصميم المسجد بين العمارة الحديثة والقديمة والفن الإسلامي، وقد سمي بالمسجد العائم نظرا لأن مياه البحر الأحمر تحيط به من كل جهة خاصة عند أوقات المد وارتفاع منسوب المياه مما يوحي بأن المسجد عائم في البحر.

وعادة ما يجذب المسجد العائم السائحين والزوار خاصة من مسلمي شرق آسيا من المعتمرين والحجاج، ويفضل السائحون والزوار زيارة المسجد وقت الفجر أو وقت غروب الشمس لأن أضوائه ووقوعه على ساحل البحر يضفي لمحة جمالية ساحرة.

3- مسجد على هيئة كومة رمل

يعرف هذا المسجد بمسجد "الخليفة الصخري"، هو مسجد نصف بيضاوي يشبه الكهف الصغير أو الغار، فهو بدون أعمدة أو حتى جدران، وتم تشيده لكي يعتقد من يراه أنه كومة من الرمل بارزة على سطح الأرض، يقع هذا المسجد في السعودية وتحديدا بمدينة الرس في القصيم، يصل ارتفاع المسجد إلى 2.5 متر، وعرضه 12 متر.

4- مسجد الكريستال الخالص

هو مسجد مصنوع من الكريستال الخالص يقع في ماليزيا، وكان السلطان ميزان زين العابدين قد أمر ببنائه في عام 2006، واستغرق بناؤه نحو عامين.

ويعتبر مسجد الكريستال ثاني أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا، ويعد من مناطق الجذب السياحي الهامة بماليزيا.

5- مسجد الذهب

مسجد "السلطان عمر علي سيف الدين" بسلطنة بروناي، المميز بقبته الذهبية، وهو مبني على بحيرة صناعية بالقرب من ضفة نهر بروناي، وتحيطه المياه من جميع الجهات، تم بناؤه عام 1958 م.

تجمع العمارة في هذا المسجد بين طراز العمارة الإسلامية والعمارة الإيطالية، ويعد أحد أهم المعالم المميزة لسلطنة بروناي.

إعلان

إعلان

إعلان