إعلان

أحكام الحج والعمرة| أعمال الحج (1) يوم التروية.. يوضحها علي جمعة

12:13 م الخميس 30 يونيو 2022

جبل عرفات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:
بمناسبة قرب موسم أداء فريضة الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام، أعاد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، نشر سلسلة أحكام العمرة والحج، والتي تتضمن بالتفصيل التعريف بمفهوم العمرة وأحكامها، وأنواع الحج وأحكامه الشرعية.
وفي الحلقة الثالثة عشرة من سلسلة أحكام العمرة والحج، التي ينشرها جمعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أوضح فضيلة المفتي السابق أعمال الحج، وأول أعمال الحاج بعد القدوم وهو يوم التروية، وفصّل بيانها كالتالي:
■ أعمال الحج :
يَمكُثُ الحاجُّ في مكةَ بعدَ القُدُومِ وأعمالِه إلى يومِ الترويةِ لِيُؤَدِّيَ سائِرَ المَناسِكِ ويُؤَدِّي أعمالَ الحجِّ هذه في ستّة أيامٍ كما يلي:
1) يوم التروية : وهو يوم الثامن من ذي الحجة، وينطلقُ فيه الحجّاجُ إلى مِنى، ويُحرِم المتمتِّعُ بالحج من مكة بعد الضُّحى، أمّا المُفرِدُ والقارِنُ فهما على إحرامِهما. وعندما يَصِلُونَ إلى مِنى يبيتون بها اتِّباعًا للسُّنّة، ويُكثِرون فيها مِن ذِكرِ الله سبحانه وتعالى والصلاةِ على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ويَمكُثونَ في مِنًى حتى فَجرِ يَومِ عرفة؛ فيُصَلُّون فيها خَمسَ صلواتٍ: الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر. وهذا فجر يوم عرفة، وتُصَلّى الصلاة الرباعية مقصورة غير مجموعة.

طالع أيضاً:
جميع موضوعات الحج والعمرة وفتاوى الأضحية

فيديو قد يعجبك: