إعلان

#فتاوى_الحج.. تعرف على محظورات الحج

11:18 ص الثلاثاء 16 يوليو 2019

تعرف على محظورات الحج

كتب ـ محمد قادوس:

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، بناء على طلب قدمه أحد المتابعين لدار الإفتاء المصرية، يبين الآداب التي لابد أن نلتزم بها أو نعرف بعض المحظورات التي لابد على الحاج أن يتجنبها، وما هي الامور المباحة التي يمكن ان يفعلها الحاج عندما يكون محرما بحج أو بعمره بالنسبة للرجل وللمرأة؟

قال امين الفتوى: عندما يحرم الإنسان، فالإحرام يمنعه من أشياء كانت حلالا له، فلا يحل له أن يلمس امرأة بشهوة أو تقبيلها وكذلك المرأة.

وأضاف عثمان بأن إحرام المرأة يكون في وجهها وكفيها فقط ولها أن تلبس كماء تشاء، فتمتنع المرأة عن لبس القفازين وتغطية وجهها وبعض النساء ينزعجن من شدة جمالهن في الإحرام ويخفن على الرجال من الفتنة بسببها فهنا نقول لها أسدلي شيئا على الوجه لا يلامس وجهها وليس مفصلا على الوجه.

وأوضح امين الفتوى، خلال فيديو البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية على فيسبوك: أنه لا يجوز للحاج أن يضع شيئا على رأسه بعد إحرامه فإن نسي فلا حرج عليه، وإن تعمد ارتداء شيء على رأسه فعليه ذبح شاة أو إطعام ستة مساكين أو صيام ثلاثة أيام.

وبين عثمان بأنه كما ينبغي للرجل تغطية الكتف الأيمن، كما يمتنع الحاج عن قص الأظافر وبعض مزيل العرق يجوز استخدامه ولكن بشرط أن يكون بدون رائحة فإن كانت له رائحة فلا يجوز ويجوز استعمال الصابون لأنه ليس مقصودا بالرائحة ولكن لتنظيف اليد.


وذكر امين الفتوى أن الحاج عليه أن يمتنع عن الجدال ويكثر من ذكر الله ويعلم أنه موصول بالله فلا ينبغي عليه أن يفسد إحرامه وعليه ألا يزاحم عند الحجر الأسود.

فيديو قد يعجبك: