إعلان

ما رأي الشرع في إخراج جزء من الزكاة لتزويج الشباب؟.. أستاذ فقه يجيب

10:18 م الأحد 05 يناير 2020

ما رأي الشرع في إخراج جزء من الزكاة لتزويج الشباب؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال إلى الدكتور سيف رجب قزامل - أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر - يقول صاحبه: "أنا أُخرج جزءًا من زكاتي لتزويج الشباب فهل يحتسب ذلك زكاة أم صدقة؟".

قال قزامل إن تخصيص مبلغ من مال الزكاة لتزويج الشباب يجوز إذا كانوا من الفقراء والمساكين ولا يكفي دخلهم للإنفاق علي إتمام الزواج، مستشهداً بما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإن الصوم له وجاء".

وأضاف أستاذ الفقه خلال إجابته على السؤال الوارد إليه من أحد متابعي برنامج "بريد الإسلام" المذاع عبر موجات إذاعة القرآن الكريم: يمكن مساعدة الشباب على الزواج على أن يكون في إطار أدنى ما يتطلب الزواج من ضروريات دون مبالغات في الإنفاق، لافتا إلى أن الْمَالِكِيَّةُ وَغَيْرُهُمْ أجازوا أَنَّ مَال الزَّكَاةِ إِنْ كَانَ فِيهِ سَعَةٌ يَجُوزُ الإْعَانَةُ بِهِ لِمَنْ أَرَادَ الزَّوَاجَ.

وتابع قزامل مستشهداً بالحديث الشريف للترغيب في النكاح عن ابن مسعود رضي الله عنه: "لو لم يبق من أجلي إلا عشرة أيام، وأعلم أني أموت في آخرها يوما، ولي طول النكاح فيهن، لتزوجت مخافة الفتنة".

موضوعات متعلقة..

- الإفتاء: إخراج جزء من الزكاة على أدوية الفقراء والمساكين يوافق مقصود الشرع

- هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال كصدقة جارية على روح الوالد؟

- حكم إخراج الزكاة والصدقات لصالح مؤسسة خيرية.. الإفتاء توضح

فيديو قد يعجبك: