إعلان

اعرف قبل رمضان.. حكم القبلة بين الزوجين وتحرك الشهوة وقت الصيام

12:21 ص الثلاثاء 27 فبراير 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد انتهاء ليلة النصف من شعبان المباركة، والتي بدأت مع مغرب أمس الأول السبت وانتهت فجر الأحد، انتصف شهر شعبان معلنا قرب شهر رمضان المعظم، شهر الصيام والقيام، ويرصد مصراوي، في سلسلة حلقات يومية، أهم أحكام الصيام التي يجب أن يعرفها كل مسلم ومسلمة، ويحتاج إلى تذكرها كل عام، يوضح الرأي الشرعي فيها لجان الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف:

(21) حكم القبلة وتحرك الشهوة بين الزوجين وقت الصيام

أثر الشهوة دون جماع بين الزوجين في نهار رمضان.. هل يبطل الصيام؟.. سؤال سبق أن تلقته دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية.، موضحا أنه إذا كان ما وجدته الزوجة في ملابسها من بللٍ ماءً رقيقًا أصفر، وأحست بقوة الشهوة واللذة وقت خروجه، وبالفتور بعده، فهو منيٌّ، وفي هذه الحالة إن كان نزوله بسبب الفعل الوارد بالسؤال، فإن صومها يبطل ويجب عليها القضاء باتفاق الفقهاء.

وأضاف علام، في بيان فتواه عبر بوابة الدار الرسمية: أما إذا كان الماء أبيضَ رقيقًا فهو مذي، وفي هذه الحالة لا يبطل صومها على رأي بعض الفقهاء، ومع ذلك يستحب لها القضاء بعد رمضان خروجًا من الخلاف.

وأشار المفتي إلى أن كل مبطل للصيام في حق الرجل أبطل الصيام أيضًا في حق المرأة؛ فلم يفرق الفقهاء عند ذكرهم لما يبطل الصيام بين الرجل والمرأة في شيء، بل صرح بعضهم بأن المرأة كالرجل سواء بسواء؛ مشددا على أنه يجب لصحة الصيام أن يمسك الصائم ذكرًا كان أو أنثى عن شهوتي الفم والفرج.

اقرأ أيضًا:

اعرف قبل رمضان (10).. أفعال تفطر ولا يجوز فعلها أثناء الصيام

فيديو قد يعجبك: