إعلان

كيف تقضي المرأة الصوم عن أيام الحيض؟

11:33 ص الجمعة 03 يوليو 2015

كيف تقضي المرأة الصوم عن أيام الحيض؟

سائلة لم تقض أيام دورتها الشهرية (الحيض) مطلقًا إلا منذ ثلاث سنين مع أنها تبلغ من العمر الآن ثلاثا وثلاثين سنة فماذا تفعل هل تقوم بصيام هذه المدة؟

يجيب فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة :

فرض الله عز وجل صيام شهر رمضان على كل مسلم بالغ عاقل قال عز وجل: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}..[البقرة 185] وقال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بُنِىَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ».

وحرم الله عز وجل على الحائض والنفساء الصيام ولو صامتا لا يعقد صيامهما؛ وذلك لأن الحائض والنفساء تدخلان تحت المرضى لقوله عز وجل:{وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}..[البقرة 185].

ومن أفطر لعذر كالمرض أو السفر أو الحيض والنفاس فليقض ما فاته إذا زال عذره، فإن زال العذر وتمكن من القضاء قبل دخول رمضان التالي فلم يقض حتى دخل رمضان؛ فإنه يجب عليه القضاء مع الفدية عن كل يوم إطعام مسكين بقدر وجبتين.

وفي واقعة السؤال على السائلة قضاء ما فاتها من رمضان ولا يشترط التتابع بل يجوز أن تصوم متفرقًا وعليها لكل يوم فدية إطعام مسكين. والله سبحانه وتعالى أعلم

فيديو قد يعجبك: