إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم الزواج العرفي بعلم الأهل

06:30 م السبت 22 مايو 2021

حكم الزواج العرفي بعلم الأهل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب-محمد قادوس:

رد سؤال إلى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من سيدة تقول:" هل الزواج العرفي حلال أم حرام وهذا يكون بعلم الاهل؟".

قال أمين الفتوى إن الزواج العرفي كلمة تعني ان الزواج يكون غير موثق عند الجهات الرسمية، مشيرا إلى ان التوثيق وعدمه ليس شرطا في صحة العقد أو عدم صحته.

وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأن الذي يكون له مدخل في ذلك هو تخلف ركن من الأركان أو شرط من الشروط.

وأوضح أمين الفتوى أن الزواج متى تخلف ركن من أركانه أو شرط من شروطه فإنه لا يكون حينئذ زواجا صحيحا.

وبين ممدوح أنه لو ان هذا الزواج العرفي مستكمل الشروط فيكون صحيحا، مؤكدا أن موضوع الحله والحرمة فهذا أمر يحتاج إلى استيفاء.

وكان الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قد قال، إن الشريعة الإسلامية حددت بعض الشروط والأركان التي لابد من توافرها في أي عقد زواج حتى يكون صحيحا، وأن هذه الشروط تتمثل في صيغتي الإيجاب والقبول، والشهود، والاتفاق على المهر.

وأضاف خلال مقطع الفيديو الذي بثته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن الفرق بين الزواج الرسمي والعرفي يتمثل في عملية التوثيق، فالزواج الرسمي يوثق في المحكمة وتبلغ به الأحوال المدنية وغيرها من الإجراءات، أما العرفي فإنه لا يوثق بشكل رسمي في المحكمة ويمكن أن يتم توثيقه عند محام فالفرق بين الاثنين في عملية التوثيق.

وأشار إلى أن هذا الفرق بين الزواجين بشكل عام، وأما بخصوص وجود حالات معينة بزواج فتاة معينة فإن هذا يحتاج إلى تفصيل ومعرفة ملابسات تلك الأحوال وأن الفتوى تختلف باختلاف الأشخاص والأحوال.

فيديو قد يعجبك: