إعلان

هل هناك أنواع من الحشرات يجوز قتلها؟.. رد ونصيحة من أمين الفتوى

01:28 م السبت 27 يونيو 2020

هل هناك أنواع من الحشرات يجوز قتلها؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ورد إلى الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤال عن حكم قتل بعض الحشرات، وعن ضوابط ذلك، وقال أمين الفتوى، إن الله- سبحانه وتعالى- خلق الإنسان مكرما فى هذا الكون: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا}.. [الإسراء : 70].

ومقتضى هذا التكريم والتفضيل أن الإنسان سيد فى هذا الكون، وليس سيداً للكون كما يقول بعض من لم يعرف الإسلام، وهذا يعنى أن كل ما خلق فى هذا الكون إنما خلق لراحة الإنسان.

وأوضح عبد السميع أنه لا يجوز للإنسان أن يقتل ما لا يؤذية أو أن يدمر شيئا فى هذا الكون دون أن يكون فى تدميره معنى وهدف.

وقد أجاز الشرع لنا أن نقتل 5 من الفواسق، مستشهدا بحديث ورد عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم: "خمس من الدواب كلهن فاسق يقتلن فى الحرم: الغراب، والحدأة، والعقرب، والفأرة، والكلب العقور".

وبين بأن النحل لا يؤذى الإنسان بل إنه مفيد للإنسان إفادة بالغة، والنمل إذا كان مؤذيًا جاز قتله لإيذائه لا لأننا نعاديه لذلك نقتصر فى قتله على ما يصرف أذاه".

ولو وجد الإنسان مجموعة من النمل تضر المحاصيل الزراعية ففى هذا الحاله نقتلها، ولكن إذا كانت فى الجبل فلماذا نقتلها، وربما كان فى قتلها تدميرا للبيئة، لأن هناك توازنا بيئيا أراده الله من خلق هذه الحيوانات والحشرات، ولو اجتمعنا وقتلنا جنسا كاملا من الحشراتن فسيؤدى ذلك إلى اختلال ذلك التوازن.

اقرأ أيضاً..

- 7 حشرات ذكرت في القرآن الكريم.. فما هي؟!

- البحوث الإسلامية يوضح حكم إجراء التجارب العلمية علي الحشرات والحيوانات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان