إعلان

هل يجب دخول الحمام قبل كل وضوء؟.. 3 نصائح لإحسان الوضوء تعرف عليها

07:56 م الأربعاء 12 فبراير 2020

هل يجب دخول الحمام قبل كل وضوء؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا يقول: هل يجب الاستنجاء قبل كل وضوء أم يكفي الاستنجاء بعد قضاء الحاجة فقط والوضوء مباشرة دون استنجاء؟

في إجابتها عن السؤال، أوضحت لجنة الفتوى بالمجمع أنه لا يجب على الرجل أن يقوم بالاستنجاء قبل كل وضوء إن لم يكن به عذر كسلس بول أو غيره، وإنما المطلوب إزالة النجاسة إن كانت موجودة، والوضوء لصحة الصلاة، فإذا استنجى الرجل بعد قضاء حاجته، ثم بعد مضي مدة أراد الصلاة فيكفيه الوضوء.

3 نصائح لإحسان الوضوء

وحول كيفية إحسان الوضوء، أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن إحسان الوضوء يأتي بأمور ثلاثة، هي:

أولها: المحافظة على فرائضه وسننه وإسباغه يعني التثليث فيه وألا يتعجل فيه.

ثانيا: أن يتوضأ لكل صلاة. فالوضوء لكل صلاة نور على نور حتى لو كان متوضأ. عندما يعود الإنسان نفسه على الوضوء لكل صلاة هذا ثواب كبير ولكل وضوء ثوابه عند الله.

ثالثا: أن يتذكر في وضوئه القضية التي من أجلها شرع الوضوء. الوضوء فيه إشارة إلى طهارة البدن إلى طهارة الثياب إلى طهارة القلوب لمناجاة علام الغيوب. فهذا المعنى ينبغي عليه أن يتذكره. يتذكر أنه كلما غسل عضوا من أعضاء الوضوء فإن الآثام تتساقط منه، يتذكر أن هذا الوضوء وهو باب من أبواب الخير يكفر الخطايا، يتذكر أن هذا الوضوء وهو باب من أبواب الخير يعلي الدرجات.

موضوعات متعلقة..

- كيف يكون وضوؤه؟.. "البحوث الإسلامية" يوضح حكم صلاة من يعاني "سلس البول"

- نسيت غسيل القدمين في الوضوء وغسلتهما قبل الصلاة.. فهل هي صحيحة؟.. أمين الفتوى يجيب

- جمعة: الوضوء لكل صلاة نور على نور وإحسانه له 3 أمور.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك: