إعلان

هل من مات يوم الجمعة عفي من عذاب القبر؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

04:15 م الأحد 01 ديسمبر 2019

هل من مات يوم الجمعة عفي من عذاب القبر؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

تلقى الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، سؤالا يقول:" هل حقيقي من توفي يوم الجمعة عفي من عذاب القبر، ولو كان صحيحا من توفي يوم الجمعة ودفن يوم السبت هل له نفس الهبة؟ وماذا أفعل لأبي المتوفى غير الدعاء؟

قال امين الفتوى إنه لم يصح حديث في مسألة أن الإنسان لا يسأل في قبره إن مات يوم الجمعة، ولكن يوم الجمعة يوم طاعة وعبادة يوم خلق الله فيه أدم وفيه أدخله الجنة وفيه أخرجه منها وفيه تقوم الساعة فهو يوم له مميزات وله مكانه عند الله عز وجل ولذلك الإنسان عندما يموت في يوم طاعة وعبادة مثل يوم الجمعة في رمضان أو بعد أداء فريضة الحج فكل هذه الأيام نستبشر للناس خيرًا.

وأضاف عثمان، في إجابته عن سؤال ورد اليه عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على "فيسبوك" أن الاعتقاد بأن الإنسان إذا توفي يوم الجمعة فيعافى من عذاب القبر فهذا اعتقاد خطأ فلم يرد حديث يدل على ذلك ولكننا نستبشر بهذه الايام.

واوضح امين الفتوى أن الأمر الآخر يستطيع الإنسان أن يدعو لأبيه المتوفى ويتصدق ويحج ويعتمر عنه ويصل رحمه التي لا توصل إلا به فهذا كله من باب البر بالمتوفى بعد الوفاة مع الدعاء والصدقة وتلاوة القرآن ووهب ثوابها للمتوفى وصلة الرحم، مستشهدا في ذلك بحديث عن أبي أُسيد مالك بن ربيعة الساعدي قال: بينا نحن جلوس عند رسول الله ﷺ إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله، هل بقي من بر أبويّ شيء أبرهما به بعد موتهما؟ فقال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما. رواه أبو داود.

فيديو قد يعجبك: