تعرف على حكم الصلاة بالجوانتي.. وهل يجب أن تلامس اليدان الأرض؟

07:14 م الأحد 12 يناير 2020
تعرف على حكم الصلاة بالجوانتي.. وهل يجب أن تلامس اليدان الأرض؟

حكم الصلاة بالجوانتي

كتـب- عــلي شـبل:

حول حكم الصلاة بارتداء قفازات اليد (الجوانتي) وهل يجب أن تلامس اليدان الأرض عند السجود، أكد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، أنه لا بأس في الصلاة بالقفاز (الجوانتي)، ولا يشترط أن تباشر اليد الأرض حال السجود.

واستشهدت لجنة الفتوى بقول ابن قدامة في المغني: ولا يجب مباشرة المصلي بشيء من هذه الأعضاء، قال القاضي: إذا سجد على كور العمامة أو كمه أو ذيله فالصلاة صحيحة رواية واحدة، وهذا هو مذهب مالك وأبي حنيفة... انتهى.

وأشارت اللجنة إلى أن هناك قولاً عند الشافعية أن كشف الكفين واجب ولكنه ضعيف عندهم والصحيح خلافه، قال النووي في المجموع: وفي وجوب كشف اليدين قولان: الصحيح أنه لا يجب، وهو المنصوص في عامة كتب الشافعي.

وفي خلاصة فتواها أكدت لجنة الفتوى أن كشف الكفين ليس بواجب حال السجود، وعلى هذا المذاهب الأربعة.

حكم صلاة المرأة بدون ارتداء الجورب

وكان سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية يقول: "هل يجب على المرأة أن تستر قدمها فى الصلاة؟ أم تجوز الصلاة والقدمان مكشوفتان؟"، أجاب عنه الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى، مشيراً إلى إجماع جمهور الفقهاء على ستر القدمين أثناء الصلاة، وأما عن السادة الحنفية فأجازوا كشف القدمين سواء في الصلاة أو خارجها، وبجواز الصلاة سواء مع ستر القدمين بملابس طويلة أو ارتداء الشراب، وكذلك تجوز الصلاة بدون ستر ولا شيء فيها.

وأوضح وسام، في فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أن ما يتداوله البعض من روايات وقصص على وسائل التواصل الاجتماعى عن التى لا تستر قدميها في الصلاة أنها فى النار فلا صحة لهذا الكلام ولا سند له.

موضوعات متعلقة..

- #بث_الأزهر_مصراوي.. هل يجوز جمع الصلاة بسبب البرد والمطر الشديد؟

- هل يجوز السجود للسهو بعد كل صلاة احتياطًا؟.. أمين الفتوى يجيب

- هل عليّ إثم لتركي صلاة الضحى؟.. أمين الفتوي يجيب

إعلان

إعلان