هل يجوز السجود للسهو بعد كل صلاة احتياطًا؟.. أمين الفتوى يجيب

11:03 ص الأحد 12 يناير 2020
هل يجوز السجود للسهو بعد كل صلاة احتياطًا؟.. أمين الفتوى يجيب

سجود السهو

كتب ـ محمد قادوس:

قال الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن السجود للسهو يكون لأسباب تقتضي ذلك كمن زاد في الصلاة شيئا أو نسي فيها ركنا، وعليه ان يدرك ما أنقصه في الصلاة أو ما زوده.

وأوضح عبد السميع، في رده على سؤال ورد اليه عبر فيديو بثته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" يقول: هل يجوز السجود للسهو بعد كل صلاة احتياطا؟ قائلا إنه لا يصح ان نصلي سجود السهو في كل الصلوات بحجة أننا نحافظ على الصلاة، فالمحافظة على الصلاة بأن نصلي للسهو حال الاحتياج إليه فقط ولا نصليها دبر كل صلاة.

حكم سجود السهو:

اختلف الفقهاء حول حكم سجود السهو؛ حيث يرى الشافعية وبعض الحنفية بأنه سنة في الصلاة المفروضة وفي النوافل، بينما يرى البعض الآخر من الحنفية بأنه واجب، أما المالكية ففرقوا بين الزيادة والنقص في السجود، فاعتبروا النقص واجب والزيادة سنة، أما الحنابلة فيرون أن وجوبه في ترك ركن؛ أي عند ارتكاب أمر يبطل الصلاة بشكل متعمد، وسنة فيما غير ذلك؛ كالتسبيح في السجود.

أسباب سجود السهو:

أن يترك المصلي سنة مؤكدة، أو أن يشك بأنه ترك سنة مؤكدة مثل التشهد الأول، أما في حال ترك سنة غير مؤكدة مثل قراءة ما تيسر من القرآن فلا يسجد سواءً تركها سهواً أم عمداً. أن يترك المصلي فرضاً مثل الركوع؛ وفي حال تذكره قبل الركوع الثاني فيجب أن يؤتيه فوراً، أما في حال تذكره بعد الركوع الثاني فيعتبر الركوع الثاني ركوعاً أول، وتلغى الركعة الأولى، ويتم الصلاة ويسجد للسهو، وإذا تذكر الركوع بعد السلام من الصلاة فيجب عليه القيام والركوع والتشهد والسجود للسهو إن لم يطل الفاصل أو يتكلم بأكثر من ست كلمات أو يأت بفعل مبطل.

أن يشك المصلي بعدد الركعات التي أداها؛ ففي هذه الحالة يجب عليه أن يفرض العدد الأقل، ويتمم الركعات المتبقية، ثم يسجد للسهو، فعلى سبيل المثال لو شك المصلي بأنه صلى ثلاث ركعات أو ركعتين من العصر، فيجب أن يفرض أنه صلى ركعتين وبالتالي عليه أن يكمل ركعتين ثانيتين، ثم يسجد للسهو ويسلم.

أن يقوم المصلي بعمل منهي عنه يبطل الصلاة سهواً، مثل الإتيان بركعة زائدة أو التكلم بكلمات قليلة. أن ينقل المصلي شيء من أفعال الصلاة إلى غير محله سهواً، كقراءة الفاتحة عند جلوس التشهد.

كيفية سجود السهو:

حسب المذهب الشافعي، سجود السهو عبارة عن سجدتين مثل سجدات الصلاة، حيث يقول المصلي فيهما كما يقول في أي سجود (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات، محلها في آخر الصلاة بعد التشهد، والصلاة على النبي وقبل السلام، ثم ينوي المصلي أن يسجد للسهو.

حسب المذهب الحنفي، أن يسجد المصلي سجدتين السهو بعد التسليم عن اليمين فقط، ثم يتشهد بعد إتمام السجدتين، ويسلم بعد التشهد. حسب المذهب المالكي: سجود السهو عبارة عن سجدتين يتشهد بعدهما المصلي قبل السلام في بعض الحالات أو بعده في حالات أخرى حسب السبب.

موضوعات متعلقة..

- إذا نسي الإمام التشهد الأوسط هل يرجع أم يكمل الوقوف؟.. أمين الفتوى يجيب

- أسهو خلف الإمام فى الصلاة فهل أقوم بسجدتي سهو؟.. تعرف على رد "البحوث الإسلامية"

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 158963

    عدد المصابين

  • 124605

    عدد المتعافين

  • 8747

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 97230307

    عدد المصابين

  • 69732361

    عدد المتعافين

  • 2080304

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي