إعلان

إلى كل من يحلم بالهجرة إلى المريخ.. تعرف على اكتشاف ناسا الجديد

02:10 م السبت 13 يناير 2018

012222

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب-مصراوي:

أعلن علماء الفضاء عن اكتشاف منحدرات حادة في صور التقطتها مركبة فضائية تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا".


وكشفت الصور عن 8 مواقع توجد فيها رواسب جليدية ضخمة قرب سطح كوكب المريخ، ما يمثل مصدراً محتملاً للمياه قد يبشر بإقامة مستوطنات بشرية على سطح الكوكب الأحمر في المستقبل، نقلًا عن موقع DW الألماني.


ومن المعروف لدى العلماء أن حوالي ثلث سطح المريخ يكتسي بطبقة خفيفة من الجليد وأن قطبيه يحتويان على رواسب جليدية كبيرة، لكنه كشف عن صفائح جليدية سميكة تحت سطح منحدرات بارتفاع يصل إلى 100 متر عند خطوط العرض الوسطى للكوكب.


وقال كولين دانداس، عالم الجيولوجيا في مركز علم جيولوجيا الكواكب بولاية أريزونا، وهو مركز يتبع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، الذي أشرف على الدراسة: "إنه لمن المفاجئ أن تجد على المريخ ما يكشف عن جليد في هذه المناطق، في منطقة خطوط العرض الوسطى من الطبيعي أن يكتسي السطح بغطاء من الغبار".


وقالت شين بايرن، العالمة المتخصصة في دراسة الكواكب في مختبر القمر والكواكب التابع لجامعة أريزونا: "يحتاج البشر للماء أينما ذهبوا وهو ثقيل بشدة كي تحمله معك، والأفكار السابقة لاستخراج ماء صالح للشرب من المريخ كانت تتلخص في استخلاصه من طقس شديد الرطوبة أو عبر كسر الصخور المحتوية على الماء".


وأضافت: "لدينا ما نعتقد أنها مياه نقية مدفونة بالكاد تحت السطح، لست في حاجة إلى حل عالي التقنية، بوسعك أن تذهب بدلو وجاروف وتجمع ما يكفيك من الماء".


واستخدم الباحثون صورًا التقطتها المركبة "مارس ريكونيسانس أوربيتر"، التي تدرس الغلاف الجوي للمريخ وتضاريسه منذ عام 2006 وكذلك تاريخ تدفقات الماء الظاهرة على سطحه أو بالقرب منه.

فيديو قد يعجبك: