إعلان

بعد تعرضها لهجوم الحشرات..7 معلومات عن بحيرة قارون

01:35 م الإثنين 27 مارس 2017

بعد تعرضها لهجوم الحشرات..7 معلومات عن بحيرة قارو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

تتعرض أسماك بحيرة قارون هذه الفترة، لمرض في الخياشيم، مما يجعلها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، بحسب تصريح الدكتور جمال سامي، محافظ الفيوم.

وتسبب هذا المرض حشرات متطفلة من مفصليات الأرجل، والتي قد غزت البحيرات والسواحل المصرية، وتهدد الثروة السمكية في مصر.

وأثير الجدل حول بحيرة قارون، بعد تهديد الثروة السمكية بها، مما يعني تضرر مئات الصيادين والعاملين في هذا القطاع، ونبرز 7 معلومات حول بحيرة قارون، بحسب ما ذكره موقع "الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية".

- تقع البحيرة في الجزء الشمالي الغربي للمحافظة الفيوم. وتبلغ مساحتها حاليًا تبلغ 330 كيلومتر مربع حاليًا ، وطولها 40 كيلومتر وعرضها نحو7 كيلومتر.

- تعتبر بحيرة قارون من البحيرات الداخلية التي لا تتصل بالبحر ويغذي البحيرة مصرف البطس ومصرف الوادي و12 مصرفًا فرعيًا آخر وقد تبين أن هذه المصارف تغذى بحيرة قارون بحوالي 69% من مياه الصرف بمحافظة الفيوم .

- كانت مياه البحيرة عذبة ومصايدها مزدهرة حتى عهد قريب، ولكن قل إنتاجها من الأسماك النيلية، بسبب حرمانها من مياه الفيضان العذبة المحملة بالمخصبات كالنترات والفوسفات الضرورية لزيادة الإنتاج الأول وزيادة معدل البخر بحرارة الشمس نظرًا لإتساع رقعة البحيرة، وغيرها من العوامل.

- زادت تراكمات المادة العضوية في البحيرة مع مرور الوقت وأصبحت تمثل خطورة على المياه وسيؤدي زيادة استهلاك الأكسجين بالبحيرة ستزيد نسبة نفوق الأسماك.

- كان إنتاج البحيرة 4555 طنًا من الأسماك سنويًا حتى نهاية عام 2014، وبعدها حدث انخفاض مفاجئ في الإنتاج بسبب زيادة معدلات التلوث بها، وهذا العام وصل الإنتاج إلى 1000 طن فقط، أي بنسية قرابة 25 %.

- تعد البحيرة من أقدم البحيرات الطبيعية في العالم وهي البقية الباقية من بحيرة موريس القديمة، وتتميز هذه المحمية بوجود تكوينات جيولوجية هامة علميًا وتاريخيًا.

- تضم البحيرة مجموعات نباتية متنوعة، وتتوافد إليها الكثير من الطيور المهاجرة منها السمان والزرزور.

فيديو قد يعجبك: