"الطول 2 متر".. أغرب 8 شروط لمضيفات الطيران حول العالم

08:00 م الأربعاء 27 ديسمبر 2017

 كتب - هشام عواض:

أثارت جليلة عثمان، نائبة البرلمان المصري، الجدل بعد تقدمها بطلب إحاطة في مجلس النواب لوزير الطيران حول ما وصفته بتدني مظهر مضيفي ومضيفات الشركة. واشتكت النائبة من وجود "مضيفات عمرهن فوق الخمسين عامًا"، مطالبة بنقلهم لوظائف أخرى ووضع حد أقصى لسن العاملين بوظيفة الضيافة الجوية.

وحول العالم هناك معايير ربما تكون غريبة وطريفة لاختيار مضيفات الطيران، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

تخضع طواقم الضيافة في مختلف شركات الطيران حول العالم، لشروط صارمة منها الطول والوزن وحتى أحمر الشفاه والمكياج.

1- الطول

وهو شرط أساسي يجب أن يتوافر في المضيفة التي ترغب في العمل في الخطوط الجوية القطرية، بحيث أن يصل طولها من أطراف أصابع أرجلها وحتى أطراف يدها في الأعلى ما لا يقل عن 2.13 مترًا، وذلك حتى تضمن الشركة أن بمقدور المضيفة مساعدة الركاب في بعض الأحيان بوضع حقائبهم في الأعلى.

2- الوزن

إذا كنت ترغب في العمل في طاقم ضيافة الخطوط الجوية الماليزية فيشترط عليك أن يكون مؤشر كتلة الجسم بين 22-25 للنساء و 25-28 للرجال.

وفي حال عدم وصول الشخص لهذا المؤشر يتم السماح له لمدة أسبوعين حتى يتمكن من الوصول للوزن المناسب للشركة.

3- النظر

من الشروط الأساسية في خطوط طيران أسيا، أن يتمتع أفراد طاقم الضيافة ببصر ممتاز. ومع ذلك يمكن لمضيفات الطيران بها ارتداء العدسات اللاصقة، ولا يُسمح بالنظارات.

4- تدريب إضافي

تطلب شركة طيران "تام" البرازيلية، تدريب إضافي، ربما يكون غريب للبعض، وهو التدريب في غابات الأمازون للبقاء على قيد الحياة. وتعلل الشركة ذلك لأن أكثر من نصف البلاد تغطيها الغابات ومن الممكن أن تتعرض إحدى طائراتها للسقوط فوق هذه الغابات فيجب أن تكون المضيفات مؤهلات لذلك في حال حدوثه.

5- القوة البدنية 

كثير من شركات الطيران تضع شرط القوة البدنية، بأن تكون مضيفة الطيران قادرة على رفع 25 كيلوجرام من على الأرض وحتى خصرها، ورفع 11 كيلوجرام من الأرض حتى فوق رأسها.

6- القدرة على السباحة

تضع شركة EasyJet البريطانية، شروطًا صارمة على الأمن والسلامة، ومنها أن تكون المتقدمة لشغل وظيفة مضيفة طيران، سبّاحة محترفة.

7- الصحة العامة

تشترط شركة "alaska airlines" الأمريكية، أن يكون الشخص المتقدم لوظيفة، في طاقم الضيافة، خالٍ من النيكوتين لمدة ستة أشهر على الأقل قبل تقديم الطلب.

8- شرب كميات كبيرة من السوائل 

يشترط طيران الإمارات على مضية الطيران ضرورة الاهتمام ببشرتها، من خلال الماسكات التي تغذيها وتحافظ على نضارة الوجه، وشرب كميات كبيرة من السوائل، وشروط صارمة في وضع المكياج وأحمر الشفاه.

 

إعلان

إعلان

إعلان