إعلان

هل تتعرق الحيوانات؟.. إليك الإجابة

09:15 م الجمعة 01 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

إذا فكرت في الأمر، هل سبق لك أن رأيت الحيوانات من حولك تتعرق؟

في مملكة الحيوان، لا تستطيع الحيوانات ذوات الدم البارد (الزواحف، والأسماك، والبرمائيات) تنظيم درجة حرارة أجسامها وفقًا لما يحيط بها، لذلك تتقلب درجة حرارة أجسامها لتتناسب مع درجة الحرارة المحيطة بها، وفقًا لموقع "scienceabc"

وتحافظ الحيوانات ذوات الدم الحار مثل الطيور والثدييات، على استقرار درجة حرارتها الأساسية بغض النظر عن الطقس، إذ تمتلك مجموعة متنوعة من الطرق لتهدئة حرارتها عندما تصبح درجة الحرارة مرتفعة، ويعد "العرق" واحد من هذه الطرق.

وهناك نوعان من الغدد العرقية، وهما (الغدد المفرزة، والغدد الصماء)

1. الغدد العرقية المفرزة:

تفرز هذه الغدد الحبيبات المائية للعرق وتوجد في جميع أنحاء الجسم، تمتلك القطط والكلاب أيضًا غددًا عرقية مفرزة على مخالبها وأنوفها.

وتحتوي الأغنام والأبقار على هذه الغدد على الأنف وفوق الشفاه، هذه الغدة ليست شائعة بين الثدييات، مقارنة بالغدة العرقية المفرزة.

2. الغدد الصماء:

يقع هذا النوع من الغدد العرقية حول بصيلات الشعر، يفرز مادة دهنية زيتية مسؤولة عن تعرق الإبط لدى البشر، هذه الغدد أكثر انتشارًا في الثدييات، لكنها ليست طريقة تبريد فعالة، حيث لا يتبخر إفراز الزيت بسهولة.

- الحيوانات التي تتعرق:

تتعرق القرود بغزارة في الطقس الحار، فالتعرق هو طريقة ينظم بها الجسم درجة الحرارة الداخلية ويعرف بالتنظيم الحراري، تفرز الغدد العرقية مادة مائية عبر مسام الجلد، سرعان ما تتبخر حبات العرق هذه من الجلد، وتأخذ معها الحرارة.

بينما تستخدم الخيول أيضًا العرق أيضًا للحفاظ على برودة أعصابها، ولكن لا يمكننا أن نطلق على هذا بالضبط اسم "التعرق"، لأن الإفراز الذي تنتجه يختلف تمامًا عن العرق المائي الذي نعرفه، إذ تفرز كمية كبيرة من العرق لتبديد الحرارة الناتجة.

ويساعد معطفها السميك المقاوم للماء يمنع التبخر السريع للعرق، ويفشل في إحداث تأثير التبريد، تمتلك الخيول غددًا عرقية مفرزة، لكن إفرازها يحتوي على بروتين اللاثرين، وهو مُنظف طبيعي.

أما بالنسبة للحيوانات التي تمتلك آذان كبيرة، مثل الفيلة، تستخدمها كوسيلة للتبريد، إنهم يرفرفون بآذانهم الكبيرة ليس فقط للسماح للرياح بالهبوط، ولكن أيضًا لزيادة تدفق الدم، وهذا يتيح تبديد المزيد من الحرارة وتبريد الجسم بشكل فعال.

في حين أن معظم الحيوانات قد لا تتعرق، إلا أن لديها طرقها الخاصة في الحفاظ على البرودة، عندما تكون الحرارة شديدة الحرارة بحيث لا يمكن التعامل معها، فإنهم يبحثون عن مكان مظلل وبارد للاستلقاء فيه، تمامًا مثل البشر.

وينتج عرق الدم أيضًا عن أفراس النهر في محاولة للتغلب على الحرارة، على عكس الخيول، لا تحتوي أفراس النهر على غدد عرقية حقيقية، إذ يقضون معظم وقتهم في الماء، ما يحافظ على رطوبة بشرتهم، ويمنع أي خطر للإصابة بالجفاف، ومع ذلك، فإن إفرازًا كثيفًا، زيتيًا، أحمر اللون يخرج من مسامهم عندما يكونون على الأرض، لكن إنه ليس دمًا.

السائل له لون أحمر وردي بسبب الصبغات المضادة للبكتيريا الموجودة بداخله، يمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس ويبعد البكتيريا الضارة.

لمتابعه كل ما يخص علاقات الرجل والمرأة والمنوعات.. اضغط هنا

حادث مؤسف.. ضربة شمس تقتل طفلة تركها والدها في السيارة لحضور جنازة

أغرب تصرف لرجل تعرضت زوجته للدغة ثعبان: "راح بالاتنين على المستشفى"

ماذا ترى الكلاب عندما يشاهدون التليفزيون.. وهل يستمتعون؟

2000 دولار مقابل إطلاق 100 صرصار في منزلك

عروسة جريئة تطلب من المعازيم أمرا مخجلا

فيديو قد يعجبك: