إعلان

جنازة لم يحضرها سوى 3 أفراد.. ما حكاية عيد الحب المصري؟

12:17 م الخميس 04 نوفمبر 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

يحتفل المصريون اليوم الخميس الموافق الرابع من نوفمبر بعيد الحب، وهو احتفال ينفرد به المصريين، خلافًا لعيد الحب العالمي الذي يوافق الاحتفال به بيوم الرابع عشر من فبراير في كل عام.

وعادة مع التزامن بالاحتفال بعيد الحب المصري، تتكرر الأسئلة حول الفرق بين عيد الحب المصري والعالمي.

-عيد الحب العالمي

يأتي الاحتفال الأول والأشهر بعيد الحب العالمي، يوم 14 فبراير من كل عام، الذي يعرف بـ"الفالنتين داي"، الذي تم النداء به للمرة الأولى في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، تخليدا للقديس الروماني الذي يدعى "فالنتين".

-أصل عيد الحب العالمي

يعود الأصل التاريخي لعيد الحب العالمي، لواقعة حدثت في القرن الثالث الميلادي، عندما كانت المسيحية في بداية نشأتها، حينها كان يحكم الإمبراطورية الرومانية الإمبراطور كلايديس الثاني، الذي حرم الزواج على الجنود، حتى لا يشغلهم عن خوض الحروب.

لكن القديس "فالنتين" تصدى لهذا الحكم، وكان يتم عقود الزواج سرًا، ولكن سرعان ما افتضح أمره وحكم عليه بالإعدام في 14 فبراير269 م، وفي أقوال أخرى قالوا إن القديس كان معشوقًا من عدد كبير من النساء، ما تسبب في إعدامه.

ويعتبر "كيوبيد" في الأساطير الرومانية ابن فينوس، إلهة الحب والجمال، وقد اتخذه العالم رمزًا لعيد الحب منذ زمن طويل، وهو طفل بجناحين مسلح بقوس وسهام من أجل اختراق قلوب الناس بالحب، وفي اليونان القديمة، عرف كيوبيد كـ"إيروس" ابن أفروديت، إلهة الحب والجمال، بحسب "CNN".

-عيد الحب المصري

استمر احتفال المصريين بعيد الحب في اليوم العالمي فقط حتى عام 1974 بعد أن قرر الكاتب الصحفي المصري مصطفى أمين نشر فكرة الاحتفال بعيد الحب في صحيفة " أخبار اليوم" المصرية، وأن يضم اليوم الاحتفاء بالأصدقاء والعشاق والعائلة ولا يقتصر على العشاق فقط.

-سر الاحتفال به في مصر في هذا اليوم

وذكر أمين واقعة دفعته لهذا الاقتراح وقتها، قائلا " أثناء وجودي بأحد أحياء القاهرة القديمة، رأيت جنازة لا يسير فيها سوى 3 أفراد فقط، وتفهمت أن السبب وراء غياب الحضور عن الجنازة، أن هذا الرجل لم يكن يحب أحدا ولا أحد يحبه"

ومن هنا خصص أمين، يوم 4 نوفمبر من كل عام للاحتفاء بمشاعر الحب ليست فقط بين العشاق بل بين الأصدقاء وأفراد العائلة الواحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان