إعلان

قبل زيارة صالون التجميل..احذر الأمراض التي تنتقل من خلاله

10:30 ص السبت 12 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر:

بمجرد ذهابك الى صالون التجميل، أول ما تسأل عنه سواء كان "رجالي" أو "حريمي"، ربما يكون السعر أو حجز دور، ولكن هل تسأل عن مدى تعقيم أدوات الحلاقة أو قص الأظافر وتقليمها "الباديكير" أم لا؟ ، ربما عليك ان تبادر بهذا السؤال خاصةً بعد وجود عدوى بعضها خطيرة تنتقل بين الزبائن بتلك الطريقة.

 عملية تنظيف الأدوات المستخدمة في قصف الأظافر وبردها، أو أدوات نزع الشعر كالملقاط أو حتى الفرش المستخدمة لتصفيف الشعر، تتم بصورة عشوائية من قبل صالونات التجميل - وفقاً لروايات بعضهم- ليس هناك جهة رقابية تشدد على ذلك ولكنها مجرد اجتهادات شخصية.

رصد "مصراوي" بعض موظفي صالونات التجميل  وسألهم عن طرق التعقيم المتبعة لديهم وعن مدى فاعلية هذه الطرق، أجاب محمد إبراهيم وهو أحد العاملين في "كوافير حريمي" بأن تعقيم الأدوات يتم بالأشعه فوق البنفسجية والكحول والمطهر في الماء الساخن، ورغم ذلك نصح بأن تأتي كل "زبونه" بأدواتها الخاصة منعاً لحدوث أي عدوى"، وأضاف: "مفيش معايير بنمشي عليها في تطهير الأدوات والحرارة كفيلة بأنها تقضي على أي ميكروب في الفرش، واحنا بنغسلها كل يوم".

وقال مصطفى السباعي "رجل أربعيني وصاحب صالون حلاقة رجالي": "الموس اللي بنستخدمه جديد عشان بنخاف من المشاكل اللي ممكن تحصل، واحنا مبنشتغلش لأي حد مش نضيف وبمشيه، الزبون بيبان من ريحته".

وقال "محمد أحمد" 28 عاماً ويعمل في صالونات التجميل للسيدات  "احنا بنغسل الفرش بعد كل زبونة والحاجات التانية بتتعقم 10 دقايق بعد كل استعمال، ومش بنستخدم نفس القصافة"، وعند سؤاله عن وجود معايير متبعة أم لا، قال: "مفيش معايير خالص".

 

بينما قال "جو شكري" 31 عاماً :"احنا عندنا جهاز تعقيم وبنستخدم الديتول على طول ده بيشيل أي حاجة وحشة، حتى اللتر منه وصل 150 جنيه، وفي كوافيرات مبتستعملهوش أصلاً ولو في زبونة مش نضيفة مبنشتغلهاش"

وذكر دكتور هاني الناظر "استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا " أن الأدوات الموجودة في صالونات التجميل يمكن أن تنقل العديد من الامراض الجلدية الخطيرة، كمرض السنط الفيروسي، وهو من الأمراض الجلدية المعدية التى تصيب بعض الأماكن فى الجسم مثل الأصابع وغيرها والتي لا يمكن علاجها بسهولة.

كما يمكن الإصابة بالعديد من الفطريات والإلتهابات البكتيرية، وفيروس "بي أو سي"، إضافةً إلى تينيا الأظافر إذا لم يتم التعقيم بالشكل الصحيح، حيث أن المواد المطهرة لا تكفي لتعقيم الأدوات المستخدمة في صالونات التجميل،بل يجب استخدام أجهزة التعقيم الخاصة بذلك لقدرتها على القضاء على أية أمراض معدية بسبب التعقيم في درجة حرارة عالية جداً.

وإذا لم تكن تلك الأجهزة متاحة في صالون التجميل يجب استخدام الأدوات لمرة واحدة وإلقائها بعدها، والأفضل هو  اصطحاب كل زبونة أدواتها الخاصة معها عند زيارة مراكز التجميل.

يُذكرأنه هناك فتاة  عشرينية روت تجربتها مع العدوى الفطرية عندما قامت بعمل "باديكير" فى احد صالونات التجميل الشهيرة، وعندما نشرت قصتها على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك تفاعل معها رواد الصفحات وظهر الأمر وكأنه حالة تتكرر كثيراً بسبب عدم اهتمام المحلات بتعقيم أدواتهم.

 

فيديو قد يعجبك: