إعلان

نصائح عملية إذا كان طفلك يؤذي نفسه

12:30 م الإثنين 23 أبريل 2018

نصائح عملية إذا كان طفلك يؤذي نفسه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي-

تذكر الإحصائيات أن ثلث الفتيات البالغات من العمر 15 سنة، و11% من الفتيان في سن الخامسة عشرة يمارسون سلوكيات إيذاء النفس، بحسب موقع "sehatok".

هناك بعض النصائح لمساعدة الوالدين في دعم الشباب الذين يمارسون سلوكيات إيذاء الذات.

1. ركز على فهم المشاعر التي تدفع ابنك لممارسة هذا السلوك

كل السلوكيات تدفعها مشاعر، وإيذاء النفس هو طريقة طفلك في إدارة والتعبير عن مشاعر صعبة، بما في ذلك الغضب والحزن والوحدة أو عدم السيطرة على حياته.

في بعض الأحيان تحدث سلوكيات إيذاء النفس بسبب المرور بتجربة صعبة مثل التعرض للتنمر والبلطجة، ولكن في حالات أخرى قد يكون ذلك بسبب الاكتئاب المستمر أو انخفاض قيمة الذات، وأحياناً تكون سلوكيات إيذاء النفس هي الطريقة المعتادة للتعبير عن مشاعرهم.

كثير من الآباء يتخذون خطوات لمنع أطفالهم من ممارسة هذه السلوكيات، مثل مراقبة سلوكهم وعدم تركهم بدون إشراف.

كن صبوراً وتأكد من أن طفلك يعرف أنك تهتم لأمره، وفي بعض الأحيان قد لا يتمكن طفلك من التعبير عن شعوره، وفي هذه الأحوال قد يكون من المفيد أن تتفقا على أن يعطيك إشارة ما إذا وجد صعوبة في الأمور، كأن يرسل لك رسالة نصية فارغة أو يترك شيئاً معينا في مكان ما.

2. تقبل عدم التحكم في سلوك طفلك أحياناً

يمكن أن يكون من الصعب للغاية على الآباء أن يعرفوا أن طفلهم يؤذي نفسه، وأنهم لا يستطيعون إيقافه أو حمايته، ولكن الخطوة الأولى الأساسية تتمثل في قبول أنه لا يمكنك التحكم في سلوك طفلك مهما كنت ترغب في ذلك.

ومع ذلك يمكنك دعم طفلك لاتخاذ خيارات السلوك الصحي من خلال التحدث إليه حول طرق بديلة لإدارة المشاعر الصعبة، بما في ذلك إدارة دوافعه الملحة لإيذاء نفسه، وهذا مهم جداً لأنه سيعطي طفلك شعورًا بملكية تصرفاته، ويساعده على إدراك أنه يمكنه اتخاذ خيارات مختلفة.

شجع طفلك على التحدث عن استراتيجيات صحية أخرى يشعر أنها قد تساعده، التي يمكن أن تشمل البدائل الممكنة.

مثلا يمكنه استخدام مسند اللكم لإخراج إحباطه، سيستغرق الأمر بعض الوقت لكسر هذه العادة، لذلك لا تتوقع حدوث تغيير فوري، وقد يستغرق الأمر أيضًا عدة محاولات حتى يجد طفلك استراتيجية تناسبه.

3. تحدث مع طفلك عن مخاطر إيذاء الذات

من المهم أن يكون طفلك على دراية بمخاطر سلوكيات إيذاء النفس، وكيفية التقليل من هذه المخاطر.

4. شجع طفلك على طلب الدعم المتخصص

ھﻧﺎك ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣﺗﻧوﻋﺔ ﻣن وسائل اﻟدﻋم ﻣﺗوﻓرة ﻟﻟﺷﺑﺎب اﻟذﯾن ﯾﻌﺎﻧون ﻣن إﯾذاء اﻟذات وﻷوﻟﯾﺎء اﻷﻣور، وغالباً ما يكون التحدث إلى طبيب الأطفال خطوة أولى جيدة، إذ سيتمكن من إحالة طفلك إلى الدعم المتخصص.

في بعض الأحيان قد لا يشعر طفلك بالراحة أو قد لا يرغب في طلب المساعدة المتخصصة، وفي هذه الحالة يمكنك أن تشجعه على البحث عن الخدمات المتخصصة الموجودة أون لاين، إذ سيكون يإمكانه التحدث إلى مستشار مدرب مع عدم إظهار هويته، ويمكن أن يكون هذا بداية للتغلب لكسر حاجز الصعوبة الأولى لطلب المساعدة.

فيديو قد يعجبك: