إعلان

3 طرق لتعقيم زجاجة حليب الرضيع..منها الميكروويف

01:45 م الثلاثاء 20 فبراير 2018

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هدير غيث:

تطعم بعض الأمهات أطفالهن اللبن الصناعي باستخدام  زجاجة الرضيع "الببرونة"، والتي يمكن أن تكون سببًا في إصابة أولادهن ببعض الأمراض، نتيجة تراكم الجراثيم بداخلها.

وهناك بعض الطرق لتعقيم زجاجة حليب الرضيع، وقتل الجراثيم والبكتيريا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع "webteb"، المعني بالنصائح الطبية:

1- التعقيم باستخدام بخار الميكروويف أو المعقم الكهربائي

غسل زجاجة الرضيع من الحليب العالق بها، ثم وضعها رأسيًا داخل المعقم الكهربائي المتواجد داخل متاجر منتجات الأطفال، وملئ الجهاز بالماء البارد، ولابد من التأكد من إغلاقه بإحكام.

ويذكر أن طريقة عمل الجهاز تتم من خلال التسخين في المنطقة السفلى، ثم يتصاعد البخار لأعلى، ويعمل على قتل البكتيريا وتعقيم زجاجة الرضيع.

ولابد من قراءة إرشادات الجهاز، ومعرفة المدة الطبيعية لتعقيم الزجاجة، وعادة ما تكون من 5 إلى 10 دقائق، وعند انتهاء المدة عليكِ الانتظار قليلا، لأنها تصبح ساخنة، ثم أخرجيها.

وفي حالة استخدام الميكروويف، يتم وضع زجاجة الحليب في إناء ملئ بالمياه الباردة، لمدة دقيقة واحدة، ثم تعرضيها للحرارة الكافية للتخلص من أي بكتيريا أو جراثيم.

2- التعقيم بالماء البارد

تستخدم بعض الأمهات التعقيم بواسطة المياه الباردة، لعدم توافر أجهزة التعقيم عندها، فتلجأ لبعض الطرق منها:

- فصل جميع أجزاء زجاجة الرضيع، وغالبًا تكون إلى قسمين الجزء الأعلى "مكان الرضاعة"، والجزء السفلي "الذي يحتوي على الحليب"، وذلك لضمان التعقيم الجيد لجميع الأجزاء.

- وضع هذه الأجزاء في وعاء نظيف به ماء بارد، مضاف إليها محلول التعقيم السائل الذي يتوفر في متاجر منتجات الطفل أو في الصيدليات.

- يُفضل وضع هذه الأجزاء لمدة نصف ساعة، في المياه الممزوجة بالمحلول.

3- التعقيم بالماء المغلي

وهناك بعض الأمهات تستخدم طريقة المياه المغلية، لتعقيم زجاجة حليب الرضيع، ولكن عليك الانتباه من بعض الأمور:

- التأكد أولاً أن المواد المستخدمة في تصنيع الرضاعة والحلمة قابلة للغلي، إذ أن هناك بعض الأنواع التي تتلف إذا تم غليها في الماء.

- وضع أجزاء زجاجة حليب الرضيع في قدر به ماء مغلي، واتركيها لمدة 10 دقائق، مع التأكد من بقاء قطع الزجاجة في داخل الماء وليست عالقة على السطح.

- بعد غلي وتعقيم الزجاجة، قومي بتركيب كل أجزائها معًا، ولا تتركي كل جزء منها على حدي حتى لا تتلوث مجددًا من الداخل.

فيديو قد يعجبك: