في 5 خطوات.. كيف تعلم طفلك إدارة شؤونه المالية؟

07:00 م الإثنين 31 ديسمبر 2018
 في 5 خطوات.. كيف تعلم طفلك إدارة شؤونه المالية؟

في 5 خطوات.. كيف تعلم طفلك إدارة شؤونه المالية؟

"مصراوي":

يبدأ تعلم الأطفال للعديد من المهارات التي يحتاجون إليها في المستقبل في سن مبكرة، لتبقى هذه المعلومات راسخة لديهم، ويتمكنون من تطويرها مع الزمن.

وينطبق ذلك على الأمور المالية، فعلم الرغم من أن الطفل عادة ما يكون مستهلكاً وغير منتج، فمن الضروري أن يتعلم كيفية إدارة شؤونه المالية وادخار الأموال منذ نعومة أظفاره.

وهذه مجموعة من النصائح لتعليم الأطفال كيفية إدارة شؤونهم المالية، بحسب موقع "لايف هاك":

1- فتح حساب توفير

يلجأ الكثير من الآباء إلى فتح حساب توفير لأطفالهم منذ ولادتهم، ولكن الطفل لا يكون جزءاً فعالاً في التعامل مع هذا الحساب، ومن الضروري أن يكون للطفل القدرة على التعامل مع الحساب، مثل توفير الأموال التي يحصل عليها في بعض المناسبات من والديه والأقرباء.

2- دفع المال مقابل العمل

يحاول بعض الآباء تحفيز أطفالهم على العمل في المنزل، من خلال تقديم المال كمكافأة، لكن يجب التمييز بين الأعمال الروتينية مثل تنظيف وترتيب الطفل لغرفته، وهي أعمال يجب أن يتعلم الطفل القيام بها دون مقابل، والأعمال الأخرى التي يمكن أو يؤجر عليها، مثل أعمال البستنة في الحديقة.

3- العقوبات المالية

كما أن العمل الجيد يحتاج إلى مكافأة، فإن الأخطاء التي يرتكبها الطفل يجب أن يترتب عليها بعض العقوبات المالية، حتى يتعلم كيفية التعامل مع مثل هذه العقوبات في المستقبل، مثل المخالفات المرورية وغيرها.

4- تشجيع الإنفاق بحكمة

حاول أن تعلم طفلك كيف ينفق الأموال على الأشياء التي يحتاج إليها فقط دون إسراف أو تبذير، وبدلاً من دفع المال من جيبك الخاص لألعاب وحاجات الطفل، دعه يدفع قيمتها من المال الذي يدخره، حتى يعرف قيمة ما يشتريه ويحافظ عليه.

5- الاستثمار

لا يجب أن يقتصر الأمر على تعليم الطفل كيفية توفير الأموال، بل يجب أن يتعدى ذلك إلى معرفة طريقة استثمارها وتنميتها، من خلال اصطحاب طفلك إلى عملك، ليشاهد كيف تناقش أمور العمل وتعقد الصفقات.

إعلان

إعلان

إعلان